fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“المصري للحق في الدواء” يشيد بدور الرئيس في رفع مستوي الرعاية الصحية بمصر 

 رشا جلال
يثمن المركز المصري للحق في الدواء، المبادره الرئاسيه  للقضاء على قوائم الانتظار، موضحا أنها المبادرة الرئاسية الثانية خلال ثلاثة شهور نحو تحقيق أكبر مستوي من الرعايه الصحيه للمواطنين، فبعد تجربه مصر الناجحه في القضاء علي فيروس سي والذي اعتمد علي برنامج علمي مناسب أدي لعلاج نحو ٢ مليون مواطن.
وتعد مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار، هي الانفراجة الكبري لقوائم الانتظار لعمليات انتظر أصحابها ١٤شهر ودفع آخرين ثمن هذا الانتظار من حياتهم وصل البرنامج خلال شهر فقط إلى  إجراء 14 ألفًا و291 عملية جراحية من أصل 27 ألفًا و291 مريضًا من المسجلين على الموقع الإلكتروني والخط الساخن لقوائم الانتظار،  ٦٦٪؜ منهم بسبب أمراض القلب تم اجرائها علي نفقه الدوله بمساعده صندوق تحيا مصر هذا المشروع العملاق الذي اشترك فيه ١٥٣ فرد للمره الأولي مستشفيات للجيش والشرطه وتم اعتماد مبلغ مليار جنيه لهذا المشروع إذ قررت الرياسه أول أمس استمراره لثلاث سنوات قادمه مما سينهي علي أي انتظار للعمليات الكبري أو الصغري.
وأشاد “المركز المصري للحق في الدواء” بالمبادره الثالثه للرئيس والتي أعلن عنها أول أمس  وجاءت في وقت حاسم، لتهدف إلي مسح طبي يستهدف نحو ٥٠ مليون مواطن للقضاء علي ثلاثه أمراض شيطانيه نسبه الوفيات لها سنويا تتجاوز ٦٠٪؜ وهي أمراض السكر والضغط والسمنه التي انتشرت وقد تم رصد ٢٦٠ مليون دولار مقدمه من البنك الدولي لصرف الادويه  للمصابين مجانا.
وقررت وزيره الصحة أن تبدء المرحله الأولي أكتوبر ونوفمبر ٢٠١٨ محافظات (جنوب سيناء ومرسي مطروح وبورسعيد والبحيرة والإسكندرية ودمياط والقليوبية والفيوم وأسيوط، المرحلة الثانية  ستبدأ من ديسمبر حتي فبراير ٢٠١٩ فتضم ١١ محافظة (شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، والمنوفية، وكفر الشيخ، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأاسوان).
 المرحلة الثالثه مارس وأبريل ٢٠١٩، وهى (الوادى الجديد، الجيزة، الشرقية، الدقهلية، الغربية، قنا،المنيا).
وسيتم المسح الطبي من خلال أكثر من ١٥٠٠عياده متنقلة و ١٢٠٠ مركز شباب، وحوالي ٥٠٠٠كادر سيتم تدريبهم لضمان تحقيق النجاح، وهو اجراء بدأه الوزير حيث تري أن التدريب بدايه النجاح لأي مشروع قومي كما تم في برنامج قوائم الانتظار سيتم المسح في الأماكن لمن فوق ١٨ سنه.
ويرى المركز المصري والمنظمات العالميه، أن فلسفة المسح الشامل هو الاختيار الاستراتيجي الاول والاكتشاف المبكر  للأمراض هى التعامل مع المنبع، تجفيف المنابع للأمراض وعدم تكدس الحالات مرة أخرى انتظارا لإجراء العمليات.
ولفت “المركز” أن الأمراض غير السارية منها الضغط والسكر والسمنة والكوليسترول، أصبحت خطر يهدد العالم وتكلف الدولة مليارات الجنيهات، وأى حالة من هذه الأمراض يمكن القول عنها أنها مشروع مريض قلب وهو المرض الذي أصبح الآن أول مسببات الوفيات في مصر.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى