fbpx
أهم الأخبارالنقابات

خالد سمير: فى مصر كل الناس تريد أن تكون أطباء

قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، الدكتور خالد سمير، إن القانون ينص على أن مهمة أخذ العينات من الجسم البشرى، هى قاصرة على الأطباء البشريين، ويضع القانون عقوبة قد تصل إلى السجن لمدة عامين، لمن يخالف ذلك، مضيفا:” هناك حكم  من لجنة توحيد المبادئ فى المحكمة الإدارية العليا، بقصر التحاليل الطبية التى يؤخذ فيها عينات من الجسم البشرى على الأطباء البشريين فقط.

وأضاف “سمير” فى تصريحات لـ”دكتور نيوز”، أن التحاليل ينتج عنها كتابة تقارير طبية، تحتوى على ما تم رصده من مشاكل، وتضع خطوط عريضة تحت الأشياء غير الطبيعية، وتدخل فى إطار المشورة الطبيةـ، وهو الممنوع على غير الأطباء، مضيفا:” مشكلتنا فى مصر أن العمل الفنى تآكل نتيجة الثقافة الخاطئة وكل الناس تريد أن تكون أطباء.

وأشار إلى أن  بقاء قانون رقم 367 لسنة 1954، هو الجريمة، لأنه يسمح لخريجي كلية الزراعة والعلوم، بجانب الصيادلة والبيطريين، بمزاولة مهنة التحاليل الطبية، مضيفا:”ووزراة الصحة لا تستطيع التفتيش على جميع المعامل حتى وصلنا إلى الوضع الحالى، والموضوع وصل إلى حد لايمكن السكون عليه، نريد أن نعرف ما هى مهنة التحاليل الطبية، وتدريسها فى كلية واحدة، لأن قانون تنظيم الجامعات يمنع الإزدواجية، أنه يكون فيه نفس القسم فى كليات متعددة فى نفس الجامعة.

وتابع:”لدينا قوانين غير مطبقة، وإنعدام للرقابة، مطالبا بوضع قانون موحد للمهن الطبية يحتوى على التوصيف الوظيفى لكل مهنة، لأن تعدد القوانين يؤدى إلى تضارب، مشيرا إلى أنه يرحب بالجلوس مع نقابة البيطريين للتحاور، والرأى فى النهاية سيكون رأى مجلس نقابة الأطباء”.

وكانت لجنة التحاليل الطبية، بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بدأت سلسلة اجتماعات لمواجهة مشروع قانون فى البرلمان، يقصر مهنة التحاليل الطبية على الأطباء البشريين فقط.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى