fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: «حمية البحر المتوسط» أفضل لأمراض القلب من عقاقير خفض الكوليسترول

كتب – محمد حسن:
كشفت دراسة جديدة عن أن من يعانون من مشاكل في القلب من المحتمل أن تقل احتمالات وفاتهم بنسبة 37% في حال تناولهم لغذاء غني بالخضروات والأسماك والمكسرات.
وأشارت صحيفة (الجارديان) البريطانية إلى أن الدراسة تفترض أن الأفضل في علاج أمراض القلب هو اتباع حمية البحر المتوسط عن علاجها بواسطة العقاقير التي تعمل على تقليل نسب الكوليسترول.

وحمية البحر الأبيض المتوسط هي توصية غذائية حديثة مستوحاة من الأنماط الغذائية التقليدية في اليونان وجنوب إيطاليا، وإسبانيا والمغرب وبعض المناطق المتوسطية، والجوانب الرئيسة لهذا النظام الغذائي تشمل استهلاك نسبة عالية من زيت الزيتون والبقوليات والحبوب غير المكررة، والفواكه، والخضروات، واستهلاك كمية معتدلة إلى كبيرة من الأسماك، إلى جانب نسبة معتدلة من منتجات الألبان (وخاصة كالجبن والزبادي)، وكميات منخفضة من اللحوم ومنتجاتها.
وخلصت الدراسة إلى أن من قاموا باتباع حمية غنية بالخضروات والمكسرات والأسماك والزيوت كانت احتمالات وفاتهم المبكرة أقل بنسبة الثلث، مقارنة بمن تناولوا كميات أكبر من اللحم الأحمر والزبد.
وخلال كلمته في مؤتمر عالمي عن أمراض القلب في روما، قال خبير أمراض القلب الرائد البروفيسور جيوفاني دي جايتانو إن الأبحاث ركزت حتى الآن على عامة السكان، وأغلبهم من الأصحاء لدراسة ما حدث لمن يعانون فعليا من أمراض القلب والأوعية الدموية .. وهل حمية البحر المتوسط هي الحل الأمثل لهم؟.
وتابعت الدراسة 1200 شخص لديهم سجل سابق في الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وانسداد الشرايين على مدار 7 سنوات، وخلال تلك الفترة توفي 208 أشخاص لكن من التزموا بحمية البحر المتوسط كانت احتمالات وفاتهم أقل، بحسب جايتانو.
كما أن الأشخاص الذين تناولوا بشكل رئيسي أطعمة حمية البحر المتوسط، كانت احتمالات وفاتهم أقل بنسبة 37% أثناء الدراسة ممن كانوا بعيدين عن ذلك النظام الغذائي.
في السابق، كان يُعتقد أن عقاقير خفض الكوليسترول هي الأسلوب الأكثر فعالية لعلاج أمراض القلب، التي تُعد السبب الرئيس لحالات الوفاة في بريطانيا.
ورغم أن تلك العقاقير قد تساعد بالفعل على تقليل مشكلات القلب الرئيسية بنسبة تقارب 24%، إلا أن السير ديفيد نيكولسون المدير التنفيذي الأسبق لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا يقول إنها لم تعد خياره في العلاج نظرا لوجود طريقة أخرى فاعلة تتمثل في تغيير نمط الحياة عبر تناول حمية البحر المتوسط التي اتت ثمارها.
ووفقا لأحدث الأرقام الواردة من مؤسسة القلب البريطانية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تتسبب في أكثر من ربع حالات الوفاة في بريطانيا، حيث يقضي جراء الإصابة بها 155 ألف شخص، بمعدل 425 شخصا يوميا أو حالة وفاة كل 3 دقائق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى