fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

وزير الصحة يتفقد مستشفيات الساحل 4 مرات خلال عام..ماذا عن الصعيد؟

زار وزير الصحة د. خالد عبد الغفار، المستشفيات الواقعة فى نطاق الساحل الشمالى والعلميين، للاطمئنان على جاهزية تلك المستشفيات، خاصة قبل موسم اجازة عيد الأضحى.

زيارة وزير الصحة لمستشفيات الساحل الشمالى، لم تكن الزيارة الأولى أو الثانية له لتلك المستشفيات خلال عام، فى حين أن عدد المسافرين لخط الصعيد أثناء اجازة عيد الأضحى أضعاف المسافرين للساحل الشمالى.

وهنا نطرح لتساؤلات: لماذا لم يطمئن الوزير على جاهزية مستشفيات الاسكندرية خلال فترة المصايف ؟ ولماذا لم يطمئن على جاهزية مستشفيات خط الصعيد، والذى يشهد أكثر حوادث الطرق ؟ وهل الأمر له علاقة بنوعية وفئات المسافرين هنا هناك ؟

عدة زيارات لوزير الصحة لمستشفيات الساحل الشمالى خلال عام

فى شهر يوليو من العام الماضى، أى قبل أقل من عام من الأن، وقبل اجازة عيد الأضحى أيضًا، قام وزير بزيارات تفقدية لمستشفيات الساحل الشمالى، منها مستشفى الضبعة، كما زار الوزير مستشفى الحمام، وكان هدف الزيارة طبقًا لبيان وزارة الصحة، هو الوقوف على جاهزية واستعدادات المستشفيات لموسم اجازة عيد الأضحى وموسم الصيف.

وخلال نفس الجولة تفقد الوزير أعمال تطوير مستشفى مارينا المركزى، وذلك للاطمئنان على سرعة تنفي عملية التطوير، وسرع افتتاحها.ومنذ يومين، قام وزير الصحة بزيارة مماثلة، لتفقد جاهزية مستشفيات الساحل الشمالى قبل اجازة عيد الأضحى وموسم المصايف، تفقد خلالها مستشفيات الحمام والضبعة ومارينا والعلمين.

وحلال صيف العام الماضى، زار وزير الصحة مرتين أخرتين مستشفى مارينا ليطمئن على سير عمليات التطوير بالمستشفي، وذلك فى جولتين خلال شهرى يونيو وأغسطس 2022، شملت الجولتين أيضًا زيارة مستشفى العلمين.

القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مستشفى الضبعة خلال العام الماضى

أعداد المسافرين للساحل الشمالى وأعداد المسافرين للصعيد

وإذا كان من الطبيعى أن يطمئن وزير الصحة على مستشفيات الساحل الشمالى مع حلول اجازة العيد التى تتزامن مع الصيف، فكان من الأولى أن تكون هناك زيارات للاطمئنان على مستشفيات خط الصعيد، الى يشهد أكثر حوادث الطرق، ويشهد مسافرين بالملايين خلال تلك الفترة.

وتوضح الأرقام الفرق الشاسع بين أعداد المسافرين للساحل الشمالى فى العيد والمسافرين لمحافظات الصعيد، كما تظهر الأرقام فارق بين زيارات الوزير هنا وهناك.

فى إبريل الماضى، كشف المهندس محمـد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر فى حوار مع “بوابة أخبار اليوم”، عن أن الهيئة تنقل حوالي 15 مليون راكب تقريبًا خلال فترة عيد الفطر الماضى، مشيرًا إلى أنه تم زيادة المقاعد المطروحة هذا العام لتلبية احتياجات الركاب المسافرين من القاهرة إلى محافظات الصعيد لقضاء العيد مع أسرهم.

وإذا افترضنا أن نصف هذا العدد فقط يذهب للصعيد، اضافة إلى المسافرين لمحافظات الصعيد عن طريق شركات النقل الجماعى الأخرى، فالأعداد بالملايين.

فى حين أن المسافرين للساحل الشمالى خلال تلك الفترة لن يتعدى عشرات الآلاف أو بالأقصى عدة مئات قليلة من الآلاف، فوفقًا لمحافظ مطروح، فإن المحافظة زارها 2 مليون مصطاف خلال عام 2021، وها العدد خلال العام كاملًا، ويشمل الساحل الشمالى وباقى مناطق محافظة مرسى مطروح.

ووفقا لمحافظ مطروح اللواء خالد شعيب، تشهد شواطئ مرسى مطروح والساحل الشمالى إقبالاً متزايداً من المواطنين منذ بداية تنفيذ قرار إعادة فتح الشواطئ ما يزيد علي 2 مليون مصطاف فى عام 2021، هرباً من الحر وضغوط الحياة وبحثاً عن الهدوء والاستمتاع بالطبيعة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى