fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

باحث مصري يشارك في اكتشاف علاج جديد لأمراض تليف الأعضاء

كشف البروفيسور المصري محمد إسلام، أستاذ الكبد في أستراليا، عن توصل فريقه إلى اكتشاف علمي جديد لعلاج مرضى تليف أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الكبد، والكلى والرئتين، من خلال تثبيط جين يسمى “MERTK”.

أنواع تليف أعضاء الجسم ومضاعفاتها

أشار دكتور “إسلام” إلى معاناة ملايين المرضى حول العالم من مضاعفات أمراض تليف الأعضاء، والتي تؤثر على حياتهم للأبد، ومن أشهر أمراض التليف: التهاب الكبد الدهني “MAFLD”، والتليف الرئوي “IPF”، ومرض الكلى المزمن “CKD”، وتصلب الجلد، ومرض التهاب الأمعاء “IBD”.

وأوضح أن عواقب التليف مدمرة على صحة المرضى، وقد تتطلب في النهاية اتخاذ تدابير قاسية مثل: زرع الأعضاء، أو قد تؤدي إلى الوفاة المبكرة بشكل مأساوي.

البروفيسور محمد إسلام
البروفيسور محمد إسلام

العلاج الجديد يحد من تطور التليف

لفت “إسلام” إلى الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية المرموقة “ساينس ترانسليشنال ميدسين”، وأشرف عليها، والتي تؤكد أن هذا الجين يتحكم مباشرة في تطور التليف في أعضاء الجسم المختلفة.

وأضاف أن تثبيط هذا الجين أدى إلى تقليل تطور تليف الكبد، والكلى، والرئة، بل أدى أيضًا إلى تحسن مذهل في درجة التليف بعد حدوثه.

كما أشار إلى أن العمل على هذه الدراسة استمر لسنوات، في محاولة للكشف عن الآليات التي قد تشترك في إحداث تليف في أكثر من عضو من أعضاء الجسم، إذ إن هذا من شأنه أن يمهد الطريق لاكتشاف جيل جديد من الأدوية المتطورة مضادة للتليف التي يمكن لها أن تغير حياة هؤلاء المرضى.

يذكر أن هناك دراسات إحصائية تشير إلى أن 45% من الوفيات في الدول المتقدمة تنجم عن أمراض ذات صلة بالتليفات في أنسجة الجسم.

كما أن تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بها كبيرة، مما يعكس تأثير أمراض التليف على المرضى والمجتمع، وللأسف لا توجد علاجات فعالة لتليف الأعضاء حتى الآن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى