fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

لأول مرة في مصر.. جهاز موجات فوق صوتية يعمل على الهاتف المحمول

كتبت: رانيا عبد العظيم

طرحت شركة “فليبس” أول نظام للموجات فوق الصوتية قائم على تطبيقات الأجهزة المحمولة يسمى ” Lumify” والذي يعمل على توسيع نطاق الانتشار وحجم الاستفادة من تطبيقات الموجات فوق الصوتية لتضم شبكة أوسع من مقدمي خدمات الرعاية الصحية باستخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة.

وتمثل تكنولوجيا من فيلبس أسلوباً ثورياً جديداً في توفير تكنولوجيا حلول الموجات فوق الصوتية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية ومرضاهم، من خلال منحهم القدرة على التصوير فائق الجودة بالموجات فوق الصوتية باستخدام أجهزة محمولة ذكية متوافقة مع هذا النظام.

ويتيح نظام Lumify تحويل الأجهزة والهواتف الذكية إلى واجهة مستخدم فعلية للموجات فوق الصوتية توفر للمستخدم القدرة على التصوير فائق الجودة لأعضاء الجسم، ويتم ذلك من خلال الدمج بين تطبيقات المحمول الذكية وتكنولوجيا مجسات الموجات فوق الصوتية المتطورة وتكنولوجيا المعلومات المتكاملة والتدريب والتعليم والخدمات الداعمة لهم، والذي يساعد مقدمي خدمات الرعاية الصحية على تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، مع خفض التكاليف المرتبطة بها.

وأوضحت شركة فليبس أنهتم تصميم نظام Lumify خصيصاً لأقسام الطوارئ في المستشفيات ومراكز الرعاية الطبية العاجلة وغيرها، حيث توفر تكنولوجيا Lumify خدمات الأشعة بالموجات فوق الصوتية في أكثر المناطق النائية بُعداً أو في المناطق القروية المعزولة. ويعمل تطبيق Lumify من خلال جهاز ذكي متصل بمجس فيليبس للموجات فوق الصوتية. ويمكن للمستخدم الدخول على بوابة على الانترنت للتحكم في التطبيق والحصول على دعم فني وتدريب وخدمات تكنولوجيا المعلومات من فيليبس مباشرة.

يشار إلى أن مجسات Lumify متوفرة على نطاق تجاري بالسوق المصري حالياً، حيث يدعم مجس L12-4 العديد من التطبيقات الإكلينيكية المتنوعة بما في ذلك تصوير الأنسجة الرخوة والعضلات والرئتين والشرايين، أما مجس C5-2 فيتخصص في التصوير المبدئي للبطن والرئتين والمرارة، بالإضافة لاستخداماته في أمراض النساء والولادة، أما S4-1والذي يمثل أحدث مجسات Lumify، فله القدرة على اجراء اختبارات القلب واختبارات التقييم المركّز بالموجات فوق الصوتية في حالة الصدمات والمعروف اختصاراً باختبارات FAST، وكل هذه التطبيقات والخدمات متاحة من خلال بوابة فيليبس الجديدة للتطبيقات.

وقال إياد الطيب، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس مصر، إنّ ما يتمتع به تطبيق Lumify من قدرة عالية على الاتصال بين الأجهزة، والبساطة، والقابلية للتنقل من مكان لآخر والمرونة في الاستخدام، يتيح للأطباء والمتخصصين في المجال الإكلينيكي قدرة كبيرة على اجراء اختبارات الموجات فوق الصوتية في ظروف إكلينيكية متنوعة، سواءً في عنابر أمراض القلب بالمستشفيات أو في المناطق النائية أو الريفية ذات الإمكانيات والموارد المحدودة، كما يمكن للعاملين في المجال الإكلينيكي وأطباء العائلة في العيادات الخارجية الصغيرة القيام باختبارات الموجات فوق الصوتية بأنفسهم، وهو ما يُمكّنهم من تشخيص الحالة بصورة سريعة وتقديم العلاج لمرضاهم.

وأضاف أنه من خلال تكنولوجيا الكمبيوتر اللوحي وتطبيقات الحوسبة السحابية، يوفر تطبيقLumify للمستخدمين قدرات عالية على الاتصال بأجهزة أخرى، ومرونة عالية في الاستخدام وقدرة على الانتقال من مكان لآخر دون أية صعوبات، وباعتباره حلاً قابل للتعديل والضبط، تم تصميم Lumify بحيث يمكن دمج نتائجه ضمن ملفات المرضى والعمل مع الأجهزة والمعدات الطبية التي تعتمد على تكنولوجيا الحوسبة السحابية بكل سهولة وسلاسة. ويمثل نظام Lumify جزءا من منظومة تطبيقات وحلول فيليبس للموجات فوق الصوتية، والتي تُعد منصة مفتوحة للابتكار تستهدف توفير باقة متكاملة من مزايا الموجات فوق الصوتية للأنظمة الصحية، ونشر تلك التكنولوجيا واستخداماتها بين مقدمي خدمات الرعاية الصحية.

وأكد الطيب أن اختبارات الموجات فوق الصوتية في نقاط الرعاية الإكلينيكية الحرجة أصبح واحداً من أكثر الأدوات التشخيصية استخداماً في المناطق التي تفتقر للتجهيزات الطبية المتخصصة، وبالتالي فإنّ الإمكانيات الطبية والإكلينيكية التي توفرها الحلول التشخيصية المتطورة مثل Lumify في تحسين مستوى التشخيص والعلاج، يمكنها تغيير خارطة الرعاية الطبية بصورة غير مسبوقة.

تجدر الإشارة إلى أن فيليبس هي واحدة من كبرى الشركات الرائدة في حلول ومنتجات الموجات فوق الصوتية لقطاع الرعاية الصحية، حيث تتمتع الشركة بباقة هائلة ومتنوعة من أجهزة ومنتجات الرعاية الصحية على مستوى العالم، وسجل كبير وممتد من الابتكارات والنجاحات في مجالات التصوير ثلاثي الأبعاد للقلب وأدوات القياس القائمة على الذكاء التشريحي وحلول الموجات فوق الصوتية المتنقلة فائقة الدقة. إنّ محفظة حلول فيليبس لتكنولوجيا الموجات فوق الصوتية تدعم تقديم أعلى مستوى لخدمات الرعاية الصحية في عدة مجالات اكلينيكية مثل أمراض القلب ونقاط الرعاية الإكلينيكية والأشعة وأمراض النساء والتوليد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى