fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة تخصص 700 مليون جنيه لعلاج مرضى «الهيموفيليا» بالتأمين الصحي

شارك الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمرض “الهيموفيليا”، والذي عقدته جمعية أصدقاء مرضى النزف تحت شعار “الرعاية للجميع”، بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي.

وشهد الاحتفال حضور نماذج من أبطال التحدي، والمثابرة في رحلة هذا المرض مع أسرهم الذين قدموا الدعم لأبنائهم في التعامل مع المرض الذي يتسبب في مشاكل طبية ونفسية وقد تصل لإعاقات.

مقترح وزاري بإنشاء صندوق لدعم المرضى

أشار وزير الصحة والسكان خلال كلمته إلى أهمية تبني جمعية أصدقاء مرضى النزف، لمقترح إنشاء صندوق لدعم مرضى الهيموفيليا، للتوسع في تقديم العلاج الوقائي للمرضى الذين لا تشملهم قرارات نفقة الدولة، أو غير تابعين للتأمين الصحي.

وتابع مقترحه بضرورة مشاركة المجتمع المدني، والاتحاد العالمي لمرضى الهيموفيليا والشركات التي تقدم الأدوية للمساهمة الفاعلة في توفير العلاج للمرضى، وتخفيف الآلام عنهم ورفع العبء عن كاهل أسرهم.

وأوضح أن الدولة تتبع خطة وقائية لتقديم العلاج لمرضى الهيموفيليا المنتسبين لهيئة التأمين الصحي بمبلغ يتراوح ما بين 700 مليون إلى مليار جنيه، وذلك بخلاف قرارات العلاج التي تصدر على نفقة الدولة.

جانب من احتفالية مرضى الهيموفيليا
جانب من احتفالية مرضى الهيموفيليا

خفض معدل تردد المرضى على المستشفيات إلى 5% العام الماضي

استمع “عبد الغفار” إلى العرض المقدم من الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والذي استعرض خلاله، جهود الهيئة على مدار 20 عامًا في تقديم الخدمات الطبية لـ 75% من مرضى الهيموفيليا في مصر.

وأشار إلى أن العلاج الوقائي الذي أقره الوزير العام الماضي، ساهم في خفض معدل تردد المرضى على المستشفيات من 60٪؜ إلى 5 ٪؜، و60% من الحالات استغنوا عن الوسائل المساعدة للحركة، و90٪؜ نسب الحضور بالمدارس، كما يتم دراسة تطبيق العلاج المنزلي، فضلاً عن خفض عدد مرات النزف من 6 مرات ل 2.4.

إشادة بجهود وزارة الصحة في توفير العلاج الوقائي

ومن جانبها، توجهت الدكتورة ماجدة رخا، رئيس جمعية أصدقاء مرضى النزف، بالشكر للدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان لحرصه على المشاركة في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمرضى الهيموفيليا للعام الثاني على التوالي.

وأثنت “رخا” على قرار الوزير بتوفير العلاج الوقائي لمرضى الهيموفيليا من خلال الهيئة العامة للتأمين الصحي، والذي كان له أثر إيجابي كبير في الحماية من مضاعفات المرض.

كما أشادت ببروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الوزارة، والجمعية والاتحاد العالمي للنزف، لتدريب الفرق الطبية على برامج رعاية مرضى الهيموفيليا.

وفي سياق متصل، أشاد رئيس الاتحاد العالمي لمرضى الهيموفيليا “سيزار جاريدو” عبر كلمة مسجلة بقرار وزير الصحة والسكان بتوفير العلاج الوقائي للمرضى، مما ساهم في تحفيز عمل الاتحاد في تقديم المزيد من التعاون والمساعدات لجمعية أصدقاء مرضى النزف.

مشاركة رئيس الاتحاد العالمي لمرضى الهيموفيليا عبر رسالة مسجلة
مشاركة رئيس الاتحاد العالمي لمرضى الهيموفيليا عبر رسالة مسجلة

ولفت إلى دعم الاتحاد في إجراء 30 عملية تغيير مفصل للمرضى بمصر، مستعرضًا تطور أنشطة الاتحاد من رفع الوعي، ثم وضع بروتوكولات علاج ومعايير عالمية لتقديم الخدمات للمرضى.

وخلال فعاليات الاحتفال، شارك عدد من مرضى الهيموفيليا قصص كفاحهم مع المرض حتى أصبحوا يمارسون حياتهم بشكل أفضل.

وثمنوا القرارات الأخيرة التي اتخذتها الدولة لصالحهم، ومن أهمها: مشروع التصنيع المحلي لمشتقات البلازما، وكذلك ضمهم رسميًا ضمن ذوي الهمم، فضلاً عن قرار توفير أحد أهم الأدوية لمرضى الهيموفيليا على الرغم من تكلفته العالية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى