fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نواب البرلمان يهاجمون وزير الصحة بسبب «الغسيل الكلوي»

 

شهدت اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم هجومًا على وزير الصحة ووكيل الوزارة بالجيزة لغيابهم عن الاجتماع اللجنة المقرر المقرر لمناقشة طلب إحاطة بشأن تأخير صرف مستحقات مرضى الغسيل الكلوي بمراكز الغسيل الكلوى بالجيزة.

وقال النائب أيمن أبو العلا عضو اللجنة ، أن تغيب وكيل وزارة الصحة عن الاجتماع يعني استهتار باللجنة ومجلس النواب، ، وتابع قائلا: «المرضى بتموت وهتموت وتمثيل الوزارة به استهتار، وكيل الوزارة يتعامل مع النواب بجفاء واحنا مش فى مدرسة علشان يتقمص وميجيش، الموجودين ليسوا أصحاب قرار واللى هيحصل هيبقى نوع من الرغى”.

فيما وجه الدكتور حمادة العمارى رئيس اللجنة بإرسال خطاب شديد اللهجة للدكتور أحمد عماد وزير الصحة للاعتراض على ضعف التمثيل باجتماعات اللجنة، مطالبا بضرورة حضور الوزير أو من ينيبه من أصحاب القرار،كما طالب  بصرف مستحقات مراكز الغسيل الكلوى خلال 45 يوم كحد أقصى.

ووصف الدكتور خالد هلالى،  اجتماع اللجنة لمناقشة طلب إحاطة فى غياب الوزير  أو من ينوبه”«الخض في المخضوض»نعيد ونزيد بدون جدوى، “كما استنكر تصريحات وزير الصحة المتكررة حول طمأنة المرضى،لكنها دائما ما تأتى قراراته بنتائج عكسية، فيما طالب بالمحاسبة  والتي اشترط أن تكون سببا لحديثه في اللجنة من عدمه.

وقال الدكتور مجدى مرشد عضو اللجنة  ورئيسها السابق، إلى أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على تقديم طلبات الإحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم، قائلا “اعتذار الدكتور محمد عزمى وكيل وزارة الصحة  بالجيزة عن حضور الاجتماع مقبول ولكن كان يجب الالتزام باللائحة”، ولفت إلي أن مستحقات مرضى الغسيل الكلوى لشهور مايو ويونيو ويوليو لم تصرف إلا بعدما تقدم فؤاد بطلب الإحاطة، وهذا يعني أن الحكومة لا تتحرك إلا بالدفع، فيما نطالبها أن تتحرك  بواعز من الضمير الوطنى تجاه المرضى”.

وقال الدكتور محمد الشورى ، “لم يتم حل أى مشكلة سواء الدواء أو المحاليل ومستلزمات الغسيل الكلوي،قائلا«القاعدة كده مالهاش لازم،في إشارة إلي غياب المسؤولين.

و قال الدكتور عبد الناصر محمد الشيمى مدير إدارة الكلى بوزارة الصحة ،لقد تم اتخاذ خطوات سريعة وصرف مستحقات مرضى الغسيل الكلوى عن شهور مايو ويونيو ويوليو، فيما  هناك مراكز للغسيل الكلوى أخطرت الوزارة بأنها ستضطر لوقف النشاط بسبب ارتفاع الأسعار، وأكد أن المستشفيات الحكومية تنفق من الصناديق الخاصة بها على وحدات الغسيل الكلوى.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى