fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أستاذ بجامعة المنصورة يوضح نتائج تشوهات الحبل الشوكى للأطفال

رشا جلال

صرح الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكليه الطب جامعة المنصورة، بأن تشوهات الحبل الشوكى لدى الأطفال ترجع إلى عدد من الأسباب كما يؤثر على دور الجهاز العصبي والمخ ويؤدي في النهاية إلى شلل الأطراف العلوية والسفلى مصحوب بتشوهات في الرأس.
وقال الدكتور أحمد زاهر قد تؤدي أن إصابة الحبل الشوكى إلى تغييرات في كل مناحي حياة المصاب وفي أحيان قد تترافق مع حالات من الشلل الحركي وعدم القدرة على الحركة والإحساس بشكل دائم بدءًا من أسفل منطقة الإصابة.
وأضاف الدكتور أحمد زاهر، أن العلاج والتأهيل المرافق للعلاج المتوفران اليوم يعتبرا أحد أسباب تحسين جودة الحياة بشكل ملحوظ عند المصاب بالنخاع الشوكي، كما تمنحه الحفاظ على الاستقلالية أو المقدرة الذاتية.
وأوضح الدكتور أحمد زاهر، يجب على الأم الحامل فى جنينها الحفاظ على صحتة ونمو الجنين من خلال الإعتماد بالأساس على نمط حياة والتزام بتناول العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والجنين خلال فترة الحمل، لذلك يجب الإهتمام جيدًا بما تتناوله الأم من طعام وما تحصل عليه من أدوية ومكملات غذائية ينصح بها الطبيب.
وأشار زاهر أن أي شخص أصيب في الرأس أو الرقبة يحتاج إلى إجراء تقييم طبي فوري لفحص احتمالية حدوث إصابة بالعمود الفقري للوصول إلى حالة الأمان الكاملة وافتراض أن ضحايا الإصابات يعانون إصابة بالعمود الفقري، حتى يثبت غير ذلك وذلك تفاديا لأى مشاكل فى العمود الفقى أو الحبل الشوكى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى