fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«أطباء القاهرة» تطالب «الصحة» بإلغاء سجل «أخصائيين العلوم الطبية»

استنكرت نقابة أطباء القاهرة، موافقة وزيرة الصحة على ضم خريجي إحدى كليات العلوم الصحية، التابعة لجامعة فاروس على سجل “أخصائيين العلوم الطبية”، الذي تم انشاؤه بأمر مباشر من وزير الصحة السابق في يناير سنة 2018 دون أي سند قانوني.

وقالت النقابة – في بيان – : “تابعنا بمزيد من القلق انتحال بعض خريجي كليات العلوم الصحية لصفة أطباء وأخصائيين وظهورهم في وسائل الإعلام وتضليلهم للمواطنين بكونهم أطباء، وما قد يترتب على ذلك من مضاعفات للمرضى وتعرضهم للخطر نتيجة عدم تأهل هؤلاء الخريجين لمزاولة مهنة الطب وعلاج المرضى أو إجراء الفحوص التشخيصية عليهم وقد تقدم بعض الزملاء ببلاغات للنائب العام ضد هؤلاء الخريجين”.

وأضافت أنه سبق للنقابة العامة أن تقدمت بطلبات متتالية لغلق هذا السجل المخالف للقانون لكل المسئولين، نظرًا لأن ذلك سيتسبب في تضليل المرضى بمسمى أخصائي وهو لقب خاص بالطبيب، وبالفعل تم تشكيل لجنة بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لبحث كيفية حل مشكلة خريجي كليات العلوم الصحية ومن أجل تحديد مسماهم وتوصيفهم الوظيفي في المنظومة الصحية، وللأسف تأخر الإعلان عن نتائج هذه اللجنة فكان من الضروري تجميد أمر هذا السجل لحين حل المشكلة نهائياً حرصًا على مصلحة الوطن والمواطن.

وحملت النقابة وزارة التعليم العالي جزءًا من هذه المسئولية بالموافقة على تعديل اسم بعض هذه الكليات من كلية العلوم الصحية إلى كلية العلوم الطبية، حيث أن العلوم الطبية هو المسمى لما تدرسه كليات الطب أما تقنيات العمل الطبي من أجهزة وآلات فتقوم بتدريسها العلوم الصحية.

وتابعت: “لذا فنقابة أطباء القاهرة تأمل أن يتم غلق هذا السجل على الفور أو على الأقل تجميده لحين إعلان نتائج اللجنة بشكل فوري وإلا سنضطر آسفين إلى اللجوء إلى القضاء لوضع حد لهذا الأمر”.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى