fbpx
أهم الأخبارالنقابات

أمين مساعد النقابة: أكثر من نصف عدد الأطباء يعملون فى الخارج

كتبت – آية أشرف
قال الدكتور رشوان شعبان، الأمين العام المساعد لنقابة أطباء مصر، إنه بالرغم من كثرة عدد الأطباء الخريجيين كل عام، إلا أن مصر لازالت تعاني أزمة نقص في الأطباء، موضحًا أنه سنوياً يتخرج من 8 إلى 9 آلاف طبيب، إلا أن مناخ البلد يعتبر طارداً لغالبية هؤلاء الخريجين.

وأضاف «شعبان» في تصريحات خاصة لـ«دكتور نيوز»، أن حوالي نصف عدد الأطباء المقيدين في سجلات النقابة مسافرين للخارج لدول الخليج وغيرها، مشيرًا إلى أن مصر تعاني من العجز في بعض تخصصات الطب منها التخدير، طب الأسرة، العناية المركزة والطوارئ، وذلك نظراً لأن عدد الخريجيين من هذه التخصصات أقل بكثير من احتياجات سوق العمل.

وأوضح أن عدد فرص الدراسات العليا المتاحة أمام الأطباء يقدر بـ4000 فرصة، مما جعل هناك أعداد متراكمة من الأطباء ينتظرون فرصتهم تقدر بحوالي 60 ألف طبيب لا يستطيعوا التسجيل، لا في الدراسات العليا في الجامعات ولا في الزمالة المصرية.

وأشار الأمين العام المساعد لنقابة أطباء، إلى أن الزمالة المصرية توفر حوالي 1500 فرصة تدريب للأطباء سنوياً، وحصلت النقابة على وعد مسبق أن يتم رفع هذه الفرص لـ3000 فرصة ولكن ذلك لم يتم.

وتابع أن نقابة الأطباء سبق وخاطبت كل جهة على حدى لحل مشكلة التدريب والدراسات العليا للأطباء، ومنها المجلس الأعلى للجامعات، ومجلس الوزراء، حيث يوجد حوالي 17 كلية طب على مستوى الجمهورية باستثناء فروع كلية طب الأزهر.

وأكد رشوان أن عدد كبير من الأطباء يقدمون استقالة من وظائفهم، ويقدموا على هجرة دائمة للخارج في دول كندا الولايات المتحدة، واستراليا، وأوروبا الغربية، أو الهجرة المؤقتة في الدول العربية وأفريقيا، ولكن يظلوا مقيدين في سجلات النقابة مما يجعل عدد الأطباء المقيدين في النقابة مخادع نظراً لسفر الكثير منهم للخارج ووفاة أخرين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى