fbpx
أهم الأخبارالعيادة

استشارى تغذية علاجية: الألبان العدو الأول لمريض القولون التقرحى

النظام الغذائي السليم يساعد في تقليل شدة المرض وأعراضه، لذا فإنه لابد من خطة لنظام غذائي يخفف من الالتهاب التقرحى للقولون، وأول خطوة في هذه الخطة هى القضاء على منتجات الألبان من النظام الغذائي الخاص بك.

1 – اذا كنت تعاني من هذا المرض يمكنك دائما محاولة القضاء على منتجات الألبان من النظام الغذائي الخاص بك المعتادة لمدة شهر لتحديد السبب، وإذا كان هذا هو السبب الكامن وراء التهاب القولون التقرحي، هناك الكثير من البدائل لمنتجات الألبان مثل حليب الصويا وحليب جوز الهند والأرز.

2 – تناول الألياف الغذائية: إذا قمت بتضمين الألياف في النظام الغذائي الخاص والخطة اليومية بعد ذلك سوف تساعدك على طرد السموم من جسمك تماما، الخضار الورقي كالخس و الفجل و الجرجير و البروكلي والأرز البني والخبز المحمص و كعك الأرز والبقول و الكرفس والبنجر والكوسة والخيار هي مصادر كبيرة من الألياف لجسم الإنسان، هناك الكثير من الناس الذين قد يشتكون من الآلام والغازات المرتبطة بهذه المنتجات الغذائية، لعلاج تراكم الغاز في الجسم يمكنك دائما أن تأخذ الأدوية المضادة للغازات.

3 – ارتفاع حمية البروتين: يجب أن يكون نظام غذائي غني في البروتينات النباتية كالبقول المطهية جيدا جدا يمكنك أن تتمتع دائما بتناول الطعام الذي يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل الماكر يل والسردين والرنجة والسالمون وزيت السمك وكذلك الجوز واللوز وعين الجمل.

4 – إذا كان التهاب القولون التقرحي هو متكرر فوصيتي هى الذهاب للنظام الغذائى النباتى كما يجب عليهم القضاء على تناول اللحوم الحمراء تماما.

5 – شرب الكثير من الماء: مياه الشرب عادة جيدة وتساعد في طرد معظم السموم من جسم الإنسان و يجب علية شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى التهاب القولون التقرحي؟

1- بعض الناس مع التهاب القولون التقرحي تجد أن القهوة أو الكافيين يزيد من حدة الإسهال والتشنج كذلك يشكو بعض الناس الآخرين أن الخضار النيئة أو الأطعمة الغنية بالألياف تسبب أعراضا.

2- تعلم كيفية تجنب المثيرات الغذائية قد تعطيك سيطرة أفضل على مرضك وتسمح لك حرية أكبر للتمتع بحياة نشطة.

واحدا أو أكثر من الأطعمة التالية يمكن أن تؤدي إلى أعراض: 
الكحول
الكافيين
المشروبات الغازية
منتجات الألبان
الفاصوليا المجففة والبازلاء
الفواكه المجففة والتوت والفواكه مع اللب أو البذور
الأطعمة التي تحتوي على الكبريت أو كبريتات
الأطعمة التي تحتوي على الألياف بما في ذلك منتجات الحبوب الكاملة
الصلصة الحارة والفلفل
اللحوم
المكسرات
الفشار
المنتجات التي تحتوي على السوربيتول (لبان خالي من السكر والحلويات)
الخضار النيئة
السكر المكرر
البذور
الأطعمة الغنية بالتوابل و الصلصات

قد يساعدك الاحتفاظ بدفتر يوميات للطعام على تحديد الأطعمة التي تثير الأعراض والنوبات الحادة أو بمعنى آخر قد يساعدك على معرفة العلاقة بين النظام الغذائي والأعراض.

وبصفة عامة ينبغي على المصابين بمرض التهاب القولون التقرحي مراعاة الآتي:

1 – تناول كميات صغيرة من الطعام بصفة منتظمة وتقسيم الوجبات اليومية إلى5 أو 6 وجبات صغيرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات فهذا أفضل من تناول الطعام لمرات أقل ولكن بكميات أكبر وذلك لأن الكميات الصغيرة تساعد على تخفيف الضغط على الجهاز.

2 – تجنب الأطعمة المحفوظة والأطعمة شبهه الجاهزة.

3 – تجنب الأطعمة الحارة والمقبلة.

4 – تجنب المحليات الصناعية وخاصة السوربيتول لأنها تسبب الإسهال أو تزيد من احتمال حدوثه.

5 ينبغي طهي الأطعمة الغنية بالألياف قبل تناولها فبدلا من استثناء هذه الأطعمة من نظامك الغذائي يمكنك طهي الفواكه والخضروات بدلا من تناولها نيئة.

6 تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب الغازات مثل الكرنب والقرنبيط والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.

د. سميح بدير

استشارى التغذية العلاجيه وعلاج النحافة والسمنة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى