fbpx
أهم الأخبارالعيادة

الجديد في جراحات تغيير المفصل مع د. خالد عماره

جراحات تغيير المفصل هي جراحة يتم فيها إزالة الغضاريف المتآكلة في الخشونة الشديدة و إستبدالها بسطح ناعم جديد وهذه الجراحة لا تناسب الأطفال أو الشباب لأن عمر المفصل الصناعي الافتراضي لا يتعدى 15 سنة في أغلب الأحوال .. كما لا تناسب حالات الألتهاب الصديدي أو التلوث، وتناسب كبار السن ممن يعيشون بحركة محدودة و حياة هادئة.


و نسبة نجاح جراحة المفاصل الصناعية عالية في مفاصل الفخذ و الركبة، لكنها أقل بكثير في مفصل الكاحل والكتف والكوع وقليلة جدا في مفصل الرسغ و اليد والقدم والمفصل الصناعي يتكون من سبائك ومواد بلاستيكية أو سيراميكية شديدة النعومة لمنع حدوث احتكاك ويتم تثبيتها بطرق عديدة مثل إلتحام العظام مع الهيدروكسي اباتيت أو اسمنت العظام أو السطح التايتانيوم المثقب .. إلخ.


و هناك أنواع و تصميمات كثيرة لا تحصى للمفاصل الصناعية فضلا عن شركات تصنيع كثيرة جدا و سبائك مختلفة و مقاسات مختلفة ويجب على الطبيب إختيار النوع المناسب للمريض لضمان نجاح الجراحة، وأغلب المرضى يشعر بالتحسن الملحوظ بعد 3 أشهر من تاريخ الجراحة، كما ان أغلب المرضى يحتاج الى علاج طبيعي بعد الجراحة لتقوية العضلات الضعيفة و تعلم المشي بالطريقة الصحيحة.

أ.د خالد عماره 

أستاذ طب وجراحة العظام بجامعة عين شمس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى