fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

السجائر الإلكترونية ربما لا تكون مفيدة في الإقلاع عن التدخين

قال خبراء القلب إن استنشاق وزفر الدخان الناتج من السجائر الإلكترونية يُدمر الأوعية الدموية الرئيسية في القلب بطريقة مماثلة للسجائر العادية، وفقًا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية.

على الرغم من دعم الخدمة الصحية الوطنية في إنجلترا للسيجارة الإلكترونية كأداة مساعدة في الإقلاع عن التدخين، شدد العلماء على أن عملية الاستنشاق والزفر تلك أكثر خطورة بكثير مما يدرك الناس.

قال خبير القلب البروفيسور روبرت ويست، من جامعة كوليدج في لندن، إنه سيكون من المنصف القول إن الدراسة توضح أن هناك خطورة تكمن في السجائر الإلكترونية، والسؤال الحاسم هو مقدار الخطورة.

كان باحثون في مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب القلب في روما قد وصفوا قرار الخدمة الصحية الوطنية بدعم السجائر الإلكترونية بأنه سابق لأوانه.

وجد الفريق أن متوسط جلسة الاستنشاق والزفر لها تأثير مماثل على تصلب الشريان الأورطي للقلب مثل تدخين سجارة عادية.

متحدثًا من روما، قال كبير الباحثين البروفيسور شارالمبوس فالشوبولوس من جامعة أثينا، إنهم قاسوا تصلب الشريان الأورطي، فإذا كان الشريان صلبًا يتضاعف خطر الوفاة إما بسبب أمراض القلب أو أسباب أخرى.

أوضح فالشوبولوس أن السجائر الإلكترونية أقل ضررًا من السجائر العادية ولكنها ليست خالية من الأضرار، فربما تكون لها مخاطر طويلة الأجل على القلب، مشيرًا إلى أنه لا يوصي بها الآن كأداة للإقلاع عن التدخين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى