fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

المتيني: طب عين شمس زرعت 390 كبد.. وأستاذ: 95% نسبة شفاء مرضى فيروس C

عمر محمود
 
عقدت كلية الطب جامعة عين شمس المؤتمر السادس لسرطان الكبد وذلك بمركز تدريب وتعليم الطلاب بالكلية.
 
وقال الدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب، ومدير وحدة زراعة الأعضاء وزراعة الكبد، أن هذا العام جمعية سرطان الكبد تعقد مؤتمرها السادس حول سرطان الكبد الذى انتشر فى الأوانه الأخيرة بسبب فيرس سى والبلهارسيا وجعل مصر من أعلى بلاد العالم فى انتشار سرطان الكبد، ولكن هناك تطور مستمر فى علاج هذا المرض عن طريق الحقن الإشعاعى أو الكيماوى أو التسخين أو الميكرويف وكلها طرق علاجية تؤدى إلى القضاء عليها وخصوصًا عند اكتشافه مبكرًا.
 
وأوضح المتينى أن وحدة زراعة الأعضاء بعين شمس أُسست منذ 10 سنوات وقامت بزراعة 300  حالة كبار و50 صغار و40 حالة مجانية بتكلفو وصلت إلى 10 مليون جنية فى العام  وأن الشرط الوحيد لعمل الزراعة ان يكون المتبرع قريب، مشيرًا إلى أن  حالات زراعة الكلى 25 حالة فى العام.
 
وأكد الدكتور أشرف عمر أستاذ أمراض الكبد وسكرتير عام الجمعية المصرية لسرطان الكبد أن نسب الشفاء تصل إلى 95 % عند التشخيص المبكر ومعرفة أسباب الإصابة يجعل من السهل علاج سرطان الكبد ومع ارتفاع نسب الشفاء من فيرس سى يؤدى لمنع حدوث أمراض الكبد من الأصل وذلك سيلاحظ خلال السنوات القادمة
 
وأوضح الدكتور محمد كمال شاكر أستاذ أمراض الباطنى ورئيس المؤتمر أن المؤتمر يشارك به لفيف من الأساتذة من جميع كليات الطب فى مصر.
 
وأضاف أن المؤتمر يعقد على مدار يومين اليوم الأول يختص بدراسة فيرس سى وسبل العلاج والتشخيص وما هو الجديد واليوم التانى مخصص لمناقشة الاستئصال بالجراحة وكيفية التعامل مع أورام القولون وهناك جلسة لمناقشة الاشعة التداخلية وكيفية التشخيص.
 
وأكد شاكر أن الوباء القادم بعد فيرس سى هو الكبد الدهنى لكن هناك غفله عن هذا الأمر الذى يمكن ان يحدث تليف أو سرطان لذلك فأنه من  الضرورى  تدريب الأطباء على مجال تشخيص سرطان الكبد وطرق العلاج المختلفة.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى