fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بالصور .. حملة موسعة للرقابة الإدارية على المستشفيات للتفتيش على المحارق

نظمت هيئة الرقابة الإدارية حملة موسعة، أمس الثلاثاء، على عدد من المستشفيات بمحافظات مختلفة، للتفتيش على محارق المخلفات الطبية الخطرة بتلك المستشفيات، وقالت الهيئة فى بيانات لها أن أعضائها اكتشفوا مخالفات جسيمة فى محارق المستشفيات.

 

– نفايات خطرة في الفيوم

وخلال الجولة بمحافظة الفيوم، داخل المجمع تبين وجود بعض النفايات الخطرة ملقاة على الأرض ولم تدخل للحرق، وهو ما انتقده عضو الهيئة، مؤكدا أنها مخالفة جسيمة وطالب بتسوية أرضية المكان، بالإضافة إلى تعطل مولد الكهرباء الإضافي الموجود بالمجمع وتعطل محرقة من المحارق التي يبلغ عددها 3 وتبين أنها تتبع الجمعيات الأهلية.

وفي محافظة الأقصر شنت الرقابة الإدارية، جولة للمرور على المحارق الطبية بالمحافظة، وذلك من خلال لجنة مكونة من مسؤولي جهاز شؤون البيئة وصحة البيئة ومفتش مالي وإداري، للتأكد من إتباع الاشتراطات الصحية للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة، وذلك في إطار دورها الرقابي لمواجهة الفساد وضبط المخالفين للقانون.

 

“-الرقابة الإدارية” تقف على مدى إنشاء محارق أخرى بـ”حميات الأقصر”

وشملت الحملة، المرور على المحارق الطبية بمستشفى حميات الأقصر بمنطقة الحبيل، بهدف الوقوف على مدى كفاءتها وقدرتها على تغطية المحافظة والوحدات الصحية بها، ومدى الحاجة لإنشاء محارق أخرى، ومدى توافر الكوادر المؤهلة للتعامل مع تلك المحارق الطبية، ومراجعة إجراءات صيانة المعدات بها.

– سوء محرقة الاقصر

وأسفرت الحملة، عن الكشف عن سوء الحالة الإنشائية، وتدني مستوى النظافة بصفة عامة، ووجود توصيلات كهربائية ولوحات تشغيل مكشوفة وعشوائية، فضلًا عن عدم وجود طفايات حريق صالحة للاستخدام، وعدم التزام العاملين بمواعيد الحضور والانصراف، وتبين ارتفاع نسبة الغياب، حيث إن قوة المحرقة 16 عاملا منهم 6 عمال متغيبين.

 

– إحالة مدير النفايات في المنوفية للتحقيق

وشنت الرقابة الإدارية بمحافظة المنوفية اليوم الثلاثاء، حملة وحدات حرق النفايات التابعة لمديرية الصحة بمراكز قويسنا وبركة السبع وتلا.

وأسفرت الحملة عن إغلاق وحدة تلا وإحالة مدير إدارة النفايات بالمديرية والعاملين بالمحرقة للتحقيق وذلك لوجود مخالفات جسيمة.

– فحص جميع محارق المنيا

كما شنّ فرع هيئة الرقابة الإدارية في المنيا، حملة على المحارق في بعض المستشفيات والمنشآت الطبية بالمحافظة، للتأكد من اتباع الاشتراطات الصحية، للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.

وفحصت الحملة مدى كفاءة وكفاية المحارق الطبية بالمستشفيات العامة والمركزية، وتغطيتها لنطاق المحافظة والوحدات الصحية بها، ومدى الحاجة لإنشاء محارق أخرى، وتوافر الكوادر المؤهلة للتعامل مع المحارق الطبية ومراجعة إجراء الصيانة للمعدات.

 

– تعطل مولد الكهرباء ووجود مخلفات وقمامة وتوقف محرقة في مستشفيات الفيوم

شنت هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الفيوم، بالاشتراك مع مديرية الصحة بالمحافظة اليوم، حملة مكبرة على محارق المخلفات الطبية الخطرة، بثلاث مناطق على مستوى المحافظة، للتأكد من حسن سير العمل بها، لمواجهة انتقال العدوى من خلال المخلفات الطبية.

ورصدت الحملة، تعطل مولد الكهرباء الاحتياطي بمجمع المحارق الطبية الخضراء التابع لمديرية الشؤون الصحية بالعدوة، ووجود مخلفات وقمامة وأخشاب ومهمات قديمة بغرفة الكهرباء بالمجمع، حيث يضم المجمع ثلاث محارق بينهم محرقتين تعملان بطاقة قرابة 2.6 طن يوميا من المخلفات، تابعتين لمديرية الصحة، وثالثة تابعة لجمعية البيئة بالفيوم، وهي لا تعمل.

 

– محارق متوقفة من 2008 في جنوب سيناء

كما شنت الرقابة الإدارية في جنوب سيناء، برئاسة علي قاسم عضو الرقابة الإدارية، حملة للتفتيش والاطمئنان على سلامة محارق النفايات بمستشفيات “الطور العام – المركز الحضري بحي المروة، ومجمع المحارق بالمنطقة الصناعية”.

وتبين من الحملة، ان محرقة مستشفى الطور العام، ومنذ إنشائها في 2008، لا تعمل وأنها مجرد هيكل فقط، وغير مطابقة للمواصفات، وتبين استخدامها كمخزن للمخلفات من الأجهزة.

– تحذيرات لرفع “جراكن” الغسيل الكلوي في جنوب سيناء

وحذر عضو الرقابة، العاملين بالمستشفى بضرورة رفع جراكن محلول الغسيل الكلوي الفارغة، من حول المحرقة حتى لا يعاد استخدامها مرة أخرى.

وفيما يخص محرقة المركز الحضري، بحي المروة، تبين من التفتيش، لا تعمل ومعطلة، وأكد عضو الرقابة أنها غير مطابقة للمواصفات، وأنه سيتم إحاطة وزارة الصحة بتلك المخالفات.

– مطالب بفصل النفايات الخطرة في الوادي الجديد

وطالبت هيئة الرقابة الإدارية في الوادى الجديد، بضرورة فصل النفايات الخطرة عن النفايات العضوية خلال عملية الحرق بمحرقة مستشفى الخارجة العام، حتى لا تأخذ وقتا أطول وتؤثر على المساكن القريبة منها، والعمل على تخفيف كميات النفايات في الحرق من 50 إلى 30 كيلو جرامًا.

وكشفت لجنة لرقابة الإدارية، أن حملتها للمحرقة جاءت بعد عدة شكاوى من السكان القريبة من المحرقة وتضررهم منها، وتم الاستماع للأهالى في وجود المسئولين، للوصول إلى الحلول التي لا تؤثر على الصحة العامة للسكان.

وقال الدكتور محمد الراوي، مدير إدارة النفايات بقطاع الصحة بالمحافظة، إن متوسط النفايات بالوادى الجديد يبلغ 6 أطنان شهريًا يتم التخلص منها من خلال 4 محارق بمستشفيات (الخارجة العام- القصر بباريس- الفرافرة- قرية ذخيرة بمركز بلاط) موضحًا أن المحارق الجديدة لها ضمانات وصيانة لمدة 5 سنوات.

 

– وإحالة مسؤول محرقة النفايات المتوقفة للتحقيق في الشرقية

ولقد كشفت الحملة بالشرقية عن توقف محرقة تابعة للإدارة الصحية كائنة بجوار مستشفى الأحرار بمدينة الزقازيق عن العمل، وذلك منذ ثلاثة أيام، بسبب نقص السولار، فضلًا عن وجود كمية كبيرة من المخلفات داخل المحرقة ناتجة عن التراكمات بسبب التوقف عن العمل، كما رصدت الحملة حاجة محرقة مستشفى ههيا للصيانة.

وكشف مصدر بمديرية الشؤون الصحية في محافظة الشرقية أن مسؤول محرقة نفايات الإدارة الصحية الواقعة بجوار مستشفى الأحرار التعليمي بمدينة الزقازيق، وتم إحالته للتحقيق لتباطئه في صرف المبلغ المخصص للسولار.

وكانت حملة للرقابة الإدارية في الشرقية، كشفت خلال حملة لكشف المخالفات بالمستشفيات تعطل المحرقة منذ 29 يوليو الماضي، وتراكم النفايات بسبب نقص السولار.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى