fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“بالصور” .. قومي السكان يساهم في حل مشاكل قرية “الزيات” بالوادي الجديد

نظم المجلس القومي للسكان بالوادي الجديد قافلة سكانية، بناء على توصيات المجالس الإقليمية للسكان بالمحافظة، بتوجيهات الدكتورة تورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، والدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان بضرورة الاهتمام بالقرى الأكثر احتياجا في كافة المجالات.

ونسق فرع المجلس القومى للسكان مع رئيس مركز بلاط ومديرية الشئون الصحية وفرع محو الأمية وتعليم الكبار  ومديرية الأوقاف والصندوق الإجتماعى والإذاعة المحلية، لتنظيم قافلة سكانية لقرى الزيات بمركز بلاط، وتم تنفيذ برنامج العمل فى التوقيتات المحددة، وأخطر المهندس عباس رئيس مركز باريس الوحدة الصحية بقرى الزيات بالإعداد للقاء جماهيري داخل الوحدة الصحية.

وقالت عبير متولي مدير فرع المجلس القومي للسكان بالوادي الجديد، أن القافلة تضمنت لقاء بسيدات القرية، وعقدت ندوة عن الصحة الإنجابية، وأهمية تنظيم الأسرة، والممارسات الصحية الخاطئة، وتحدث خلالها الدكتور محمد السيد موسى وكيل وزارة الصحة، وطبيب الوحدة، ومدير أوقاف مركز بلاط، ومدير فرع المجلس القومي للسكان.

وعقد لقاء آخر للمواطنين برئاسة رئيس مركز ومدينة بلاط، وعرض فيه العديد من النقاط التى تهدف إلى خدمة المواطن بالقرية، من أهمها برنامج مشروعك الذى  تقدمة الدولة للشباب لتوفير فرص العمل، كما تم عرض الجهود المبذولة لحل مشاكل المواطنين, وظل مرافقاً للقافلة حتى ختام أعمالها بالقرية.

وتحدث الشيخ عبده عبد الحكيم حجاج، مدير أوقاف بلاط عن الدين، وتنظيم الأسرة الذى تناول الأسرة فى الإسلام وحسن اختيار الزوجة, والمرأة ودورها فى تنظيم الأسرة، وكيف يكون الأولاد نعمة وأحيانا نقمة، والاستدلال بنصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية.

وشارك الدكتور أسامة عبد الحميد مدير فرع محو الأمية وتعليم الكبار  فى تنظيم محاضرات فى التنمية البشرية وتطوير الذات، ودعا مدير فرع محو الأمية وتعليم الكبار وفريق العمل المكون من 6 أفراد لفتح فصول لمحو الأمية بالقرية، وتنظيم 18 استكتاب للسيدات وتوزيع  شهادات محو الأمية، وعقد امتحانات فورية لعدد 28 من المواطنين، وتم خلال القافلة تنفيذ نشاط رياضى ومسابقات للأطفال الموجودين وتوزيع هدايا على الجمهور.

ووقعت إدارة القوافل بالصحة الكشف الطبي على المرضى بالمجان، حيث لازم القافلة عدة تخصصات طبية متخصصة منها (أطفال – نساء وتوليد – جلدية – مسالك – باطنه – أنف وأذن – ….الخ) وتم الكشف عدد 180 من المرضى في جميع التخصصات، وقامت إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة بتسيير عيادة لتنظيم الأسرة للكشف وصرف الوسائل اللازمة للمترددات.

وواصلت عبير متولي: عقد المهندس إسماعيل عبد الغافر من الصندوق الإجتماعى للتنمية ندوة عن البرامج التدريبية التى يوفرها الصندوق الاجتماعى، ودراسات الجدوى المتاحة للشباب من الجنسين وعرض لكيفية التقدم لمشروع، وكيفية الحصول على القروض الميسرة لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

وهناك بعض المشكلات التي تواجه المواطنين في قرية الزيات، منها زيادة سعر كيلو الكهرباء ل 1.40 قرش، وذلك لأن هندسة الكهرباء تحاسب القرية من خلال عداد كهرباء واحد فقط، وعدم استكمال فتياتها المراحل التعليمية بعد المرحلة الإعدادية لعدم وجود مدارس تعليم فني بقرية الزيات، وعدم وجود وجبه غذائية بمدرسة التمريض بمدينة الخارجة، مما أدى إلى تسرب بعض الطالبات من التعليم، والحاجة إلى وجود خدمات الإرشاد الزراعي بقرية المستقبل بالرغم من وجود نشاط زراعي كثيف بالقرية وإقناع المزارعين بعدم زراعة الأرز وذلك لاستهلاك الأرز للمياه، ووجود حالات زواج مبكر بالقرية بسبب (الفقر – الأمية – الموروثات الثقافية).

كما يوجد بالقرية كمية ألبان حيوانية كثيرة تحتاج إلى إنشاء مصنع ألبان صغير أو تسويقها بالمحافظة، ويحتاج الشباب بالقرية إلى أراضى تقسيمات شباب لإقامة مشروعات بها، وعدم وجود حقول إرشادية للمزارعين وذلك طالب الأهالي بوصول سيارات القوات المسلحة لتوزيع المواد الغذائية، ويحتاج جميع المزارعون بالقرية إلى إنشاء حظائر للحفاظ على البيئة، إضافة إلى مطالبة بعض المزارعين بتعديل عدد الساعات لتشغيل ماكينات الري (ماكينة 1, ماكينة 2) وزيادة عدد ساعات الري من 6 ساعات إلى 12 ساعة كما كان بالماضي، كما أن الوحدة الصحية بحاجة إلى ماكينة تبكيت لوضع الآلات بعد تعقيمها بالباكيتات اللازمة لها.
وتم عرض هذه المشكلات في وجود المهندس عادل عباس رئيس مركز بلاط، والذي وعد جميع المواطنين بحلها، وبنهاية القافلة تم توزيع بعض السلع التموينية على 50 مواطن، وطالب الأهالي بتكرار القافلة لتعظيم الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى