fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بيان برلماني عاجل حول إهدار 200 مليون جنيه من أموال «المصرية للأدوية»

تقدم وكيل لجنة الصحة بالبرلمان الدكتور أيمن أبو العلا ، ببيان عاجل اليوم الاثنين، للدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، بشأن التحذير من إهدار ما يقرب من 200 مليون جنيه من أموال الشعب المصري، بسبب عدم توزيع الشركة المصرية لتجارة الدواء أكثر من 5 ملايين عبوة ألبان أطفال بسعر 26 جنيهًا مصريًّا، وبعض هذه العبوات ستنتهي صلاحيتها في مارس 2017.

وأضاف «أبو العلا»، في بيان له، أن هناك 52 ألف وحدة من دواء مضاد لفيروس «سي» بسعر شراء 1156 جنيهًا مصريًّا للعبوة، من الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية، وهي شركة حكومية أوشكت صلاحيتها على الانتهاء.

وطالب الحكومة، بإتخاذ الإجراءات الفورية لتوزيع العبوات وعدم إهدار 200 مليون جنيه مصري من أموال الشعب المصري، وسرعة تكوين لجنة تقصي حقائق؛ للتعرف على حقيقة مخزون الأدوية والمستلزمات في 35 شركة توزيع للأدوية، منها شركتين تابعتين للدولة، وأكثر من 25 ألف مخزن أدوية مرخص، بها ملايين العبوات المخزنة لطرحها في السوق السوداء، تحسّبًا لزيادة الأسعار في وقت يعاني فيه المواطن من نقص الدواء.

الجدير بالذكر أن الشركة المصرية للأدوية استوردت 90 ألف عبوة من المستحضر من شركة بريستول مايرز سكويب الأمريكية، لتوريده للجنة مكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة، بناءًا على اتفاق بين اللجنة والشركة.

وقبل نفاد الكمية المستوردة من قبل الشركة، استغنت اللجنة عنه، وبدلته بالدواء المصري دون مراعاة للخسارة التى ستتكبدها الشركة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى