fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

حماية المستهلك يحيل مستشفى بالدقى وصيدليتين للنيابة العامة

جهاز حماية المستهلك مستشفى شهيرًا للعيون بالدقي وصيدليتين بمنطقة مصر الجديدة إلى النيابة العامة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحوها بعد ضبط عدد من المخالفات القانونية.

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، فى بيان اليوم السبت، إن إحالة المستشفى للنيابة جاءت في ضوء ورود شكوى الى الجهاز تضرر فيها الشاكي من قيامه بإجراء عملية جراحية بإحدى عينيه ولكنها تسببت له في أضرار صحية، وباللجوء الى المشكو في حقه أفاد بضرورة إجراء عملية أخرى لعدم نجاح العملية الأولى، وتم تحميله قيمة العملية الثانية.
وأضاف “باشر الجهاز التحقيق في الشكوي وثبت أثناء فحص مستندات الشكوى وأقوال المشكو في حقه تضرر الشاكي أثناء قيامه بإجراء عملية بإحدى عينيه وتسببت العملية بأضرار صحية له، فقام الجهاز على الفور باستدعاء المشكو في حقه وتم تحرير محضر بالواقعة من قبل مأموري الضبط القضائي بالجهاز حيث قام المشكو في حقه بالتعهد بالعمل على إزالة أسباب الشكوي خلال أسبوع ورد باقي قيمة الأموال الإضافية التي تم تحصيلها من الشاكي في العملية الثانية نتيجه لفشل العملية الأولى، وبالفعل قام المشكو في حقه بتسليم الشاكي جزءًا من المبلغ فقط ولم يلتزم بتنفيذ القرار”.
وأشار يعقوب إلى أن مجلس إدارة الجهاز أصدر قرارًا بإلزام المستشفى المشكو في حقه برد باقي قيمة العملية الجراحية الأولى للشاكي دون أي تكلفة إضافية وهو ما امتنع المشكو في حقه عن تنفيذه وبذلك قد خالف قانون حماية المستهلك 67 لسنة 2006.
وفي واقعة أخرى، أحال جهاز حماية المستهلك كلًا من صيدلتين بمنطقة مصر الجديدة ،إلى النيابة العامة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحوهما، وذلك لضبط بعض المخالفات القانونية بهما.
وأوضح يعقوب- في بيان- أن جهاز حماية المستهلك تلقى شكوى من أحد المستهلكين تضرر فيها من قيامها ببيع أدوية غير صالحة للاستهلاك الآدمي حيث وجد تاريخ الإنتاج المدون على العبوات مخالف لتاريخ الإنتاج المدون على شرائط الأدوية بالداخل ما يؤكد أنها منتهية الصلاحية وتؤثر على صحة وسلامة المستهلكين.
وأشار إلى أنه تم تنسيق حملة مشتركة مع إدارة التفتيش الصيدلي بالقاهرة ضمت أعضاء من إدارة التحريات بالجهاز ممن يحملون الضبطية القضائية ومفتشي إدارة الصيدلة بمنطقة مصر الجديدة الطبية وأسفرت الحملة الأولى والتى استهدفت الصيدلية الأولى ضبط أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة متمثلة في (سنتروم أدلت ،جلوكوز أمين كوندونتوين ،ويلكيدأميون ،اوميجا ثري ثيوابل ،جلوكوفاج وهو من الادوية المحظور بيعها للجمهور ولا يتم تداولها بالصيدليات ) وتم التحفظ على المضبوطات وتحرر محضر بالواقعة وذلك لمخالفة المشكو في حقه قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2016 ،والقانون رقم 10 لسنة 1976 وتم تسليم المحضر للعرض علي النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية الازمة .
وأشار إلى أن الحملة الثانية استهدفت الصيدلية الثانية وتم عمل محاولة شراء من قبل أعضاء الحملة وتبين للحملة عدم وجود أي منتجات منتهية الصلاحية ،ولكن تبين عدم وجود مدير مسئول عن الصيدلية مع عدم وجود من يجوز له قانونا تولي الإدارة عنه ،وبناء عليه تم تحرير محضر بالإجراءات لمخالفة المادة 22 من القانون رقم 127 لسنة 1955 الخاص بمزاولة مهنة الصيدلية ،وتم تسليمه للقسم للعرض علي النيابة العامة لاتخاذ اللازم .
ونوه “يعقوب” بمخالفة الصيدلية لنص المادة (6) من قانون حماية المستهلك والتي تلزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى إلى تضليل المستهلك أو وقوعه فى خطأ ،أو خلق انطباع غير حقيقى لديه فى أى من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى