fbpx
أهم الأخبارالعيادة

خبير فرنسي: أى أطعمة بخلاف لبن الأطفال أول 6 شهور تسبب مشاكل وأمراض

أكد البروفيسور الفرنسي أوليفر جولية رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد بمستشفي نكر للأطفال بفرنسا أن التعذية السليمة للطفل في أول 1000 يوم من عمره، هي أهم العوامل التي تؤدي إلى المحافظة علي الحالة الصحية للإنسان فى المستقبل وتقي الطفل من أمراض العصر في المستقبل، مثل أمراض تصلب الشرايين وأمراض السمنة والسكر.
جاء ذلك خلال المؤتمر الأول الذى تنظمه شركة “ايفا فارما” حول طب الأطفال بحضور 150 من أطباء الأطفال بمصر.
وقال “جوليه” إن صحة الطفل تبدأ فى التكوين من فترة الحمل، لذا فإن تغذية الأم وصحتها تلعبان دوراً كبيراً فى التأثير على مناعة الطفل ووزنه، كما أن تعاطى الأمهات لحمض الفوليك خلال أول 3 أشهر من الحمل تحمى الطفل من الإصابة بأى عيوب خلقية.
وحذر أستاذ طب الأطفال من إضافة أى أطعمة فى أول 6 أشهر من عمر الطفل كمنتجات الألبان والعسل وغيرها من الأطعمة، لأنها تسبب اضطراب الهضم والكثير من الشاكل في معده الطفل وتجعل الطفل أكثر عرضة للاصابة بالأمراض وعليه فيجب الا تقدم هذه الأطعمة للأطفال الا بعد مرور عام من الولادة.
وتابع جوليه، أن تغذية الطفل بالرضاعة الطبيعية فقط أول 3 شهور تحميه من الإصابة بالأمراض طول العمر، لافتاً إلى أن لبن السرسوب أو ما يطلق عليه “اللبأ” هام جداً للأطفال فى الساعة الأولى من الولادة، ويعزز مناعته.
من جهته أكد الدكتور إيهاب خيري أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة التغذية بجامعة عين شمس على أهمية وجود الدهون من مصدر حيواني في الألبان البديلة للبن الأم لضمان التطور العقلي وتحسن الخصائص الهضمية للأطفال وأكد علي أهمية الرضاعة الطبيعية في الفترة من الولادة وحتى 6 أشهر.
وتحدثت الدكتورة مها أبو ذكري استشاري طب الأطفال بمستشفي أبو الريش وجامعة القاهرة عن مشاكل القيئ الشديدة عند الأطفال المصاحبة لعدوي الجهاز الهضمي وكيفية علاجها والتغلب عليها وأكدت على أن النظافة العامة هى أهم محور لتجنب حدوث عدوي الجهاز الهضمي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى