fbpx
ابحاث و دراسات

دراسة: تقليل الملح في الطعام يؤدي لسكتة قلبية وجلطات

دراسة: تقليل الملح في الطعام يؤدي لسكتة قلبية وجلطات

 

لفترة طويلة، كان الاعتقاد السائد هو أن الإفراط في تناول الملح في الطعام يزيد فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، حتى أن كثيرين التزموا بتقليل الكمية المستخدمة بشكل كبير.

لكن دراسة عملية حديثة نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أثبتت أن العكس قد يكون صحيحًا وأن الحمية الغذائية القائمة على نقص الملح قد لا تكون مفيدة، بل إنها قد تزيد خطر أمراض القلب والوفاة مقارنة بالاستهلاك المتوسط للملح.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة ماكماستر الكندية ومجموعة علوم هاميتلون الصحية، بيانات لـ130 ألف شخص من 49 دولة، بالتركيز على مسألة إذا كانت العلاقة بين الصوديوم “الملح” من جهة، والوفاة ومرض القلب والسكتة الدماغية من جهة أخرى تختلف لدى من يعانون ارتفاع ضغط الدم مقارنة بمن لديهم ضغط دم عادي.

وتوصلت الدراسة إلى أن الاستهلاك المنخفض للملح، بغض النظر عن حالة ضغط الدم، يرتبط بزيادة حدوث الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة مقارنة بالاستهلاك المتوسط.

وقال البروفسور أندرو مينت الذي قاد الدراسة، إن النتائج “مهمة للغاية” لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مضيفا أن النتائج تقلل من أهمية خفض تناول الملح لدى الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، ولا تدعم تقليله إلى مستويات منخفضة جدا.

ويوصي مركز السيطرة والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة الأميركيين بتناول أقل من 2300 ملليجرام من الملح يوميًا.

وأظهرت بعض الأبحاث في الماضي ارتباطا وثيقا بين خفض تناول الملح مقارنة بالمتوسط وخطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة، وإن كان تقليل الصوديوم مرتبط بانخفاض ضغط الدم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى