fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

زيادة: كوتة 25 فيال إنسولين للصيدلية .. وصيادلة يردون: لم يحدث

كتبت – رشا جلال:

 

أكد صيادلة أن أزمة نقص الإنسولين مازالت مستمرة، وذلك بعكس ما صرحت به كلًا من وزيرة الصحة ورئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بالوزارة، بخصوص ضخ كميات كبيرةمن الإنسولين خلال الشهر الجارى، ورفع كوتة كل صيدلية منه، مشددين فى تصريحات لـ “دكتور نيوز” على أن هذه التصريحات ليست لها علاقة بالواقع.
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قالت إنه تم ضخ 2.4 مليون فيال من الأنسولين المستورد خلال شهر أغسطس الجاري بزيادة عن الخطط الاستيرادية للبلاد، وذلك بعد رصد زيادة معدلات الاستهلاك من 380 إلى 580 ألف فيال انسولين في اخر شهرين والذى اثر على مستوى المخزن الاستراتيجي.
وأوضحت فى بيان للوزارة أمس الاثنين، أن الكميات الجاري ضخها تكفي لمدة اربعة أشهر وفقا لمعدلات الاستهلاك الزائدة، حيث أتخذت الوزارة اجراءات استثنائية لضخ كميات اضافية من الأنسولين المستورد بدأت في الوصول إلى البلاد بداية من 15 أغسطس الجاري.
من جانبها، أشارت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، إلى أنه تم توزيع 225 ألف فيال انسولين على الصيدليات خلال الخمسة أيام الماضية، وجاري توزيع 250 ألف فيال اخرين خلال الأسبوع الجاري، مع رفع حصة كل صيدلية ” الكوتة” إلى 25 فيال بدلا من 10 فيال لسد أي احتياجات إضافية للمرضى.
من ناحية أخرى أكد صيادلة لـ «دكتور نيوز»، أن أزمةنقص الإنسولين قائمة حتى الأن، مشيرين إلى أن الاعداد التى تصل لصيدلياتهم أقل بكثير من التى تتحدث عنها رئيس الإدارة المركزية.


وقال الدكتور باسم اسماعيل، عضو نقابة صيادلة القاهرة، أن تصريحات الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، ومن قبل الوزير السابق عن توافر الأدوية وتوافر الأنسولين، مجرد كلام، لافتا أنه كثيرا ما سمعنا تصريحات عن انتهاء أزمة النواقص، وفي الحقيقة أصحاب الصيدليات يعانون من تلك النواقص وهم أعلم الناس بنواقص السوق.
وأوضح أن هناك أصناف تذهب إلى المستشفيات دون وجود صيدليات داخل تلك المستشفيات وهذا غير قانوني وغير دستوري.
وأكد عضو نقابة الصيادلة بالقاهرة، أنه قانونا لا يوجد ما يسمي بالكوتة وليس من حق أي شركة انتاج أو توزيع الامتناع عن إرسال أى عدد من أى صنف من الدواء للصيدليات، ولكن يتم عمل كوته من شركات التوزيع بسبب نقص الإنسولين أو أى دواء أخر ناقص.
وقال الدكتور أحمد على الشيخ، رئيس المكتب التنفيذي لتيار الاصلاح المهني لصيادلة سوهاج، أن الإنسولين غير متوفر بالأسواق، مشيرًا إلى أن شركات التوزيع تمنح كوتة للصيدلية 4 فيال فقط، وهذا عدد ضئيل جدًا ولا يكفى التزامات الصيدلية واحتياجات المرضى.
من جهته قال رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة الدكتور محمد العبد، إن العدد الذى ذكرته الدكتورة رشا زيادة – 25 فيال للصيدلية – لم يتحقق نهائيًا على أرض الواقع أو حتى عدد مقارب له.
وأضاف فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، أن الإنسولين يتم توزيعه من خلال شركتين فقط المتحدة والمصرية، وكل شركة تصرف كوتة للصيدلية الواحدة 4 فيال، أى أن الشركتين يصرفا للصيدلية الواحدة 8 فيال، وهناك أوقات شركة منهما لا تصرف.
وأشار إلى أن هناك انفراجة فى الأزمة، متوقعًا أن تتحسن الأوضاع خلال الفترة المقبلة، وأن يتم ضخ كميات أكبر فى الأسواق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى