fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«عثمان» يوضح طريقة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات

قال عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة، الدكتور أيمن عثمان، إن اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية، دخلت بالفعل حيز التنفيذ، وبدأت بعض شركات التوزيع تطبيقها وسحب الأدوية من الصيدليات.
وأوضح “عثمان” فى تصريح لـ “دكتور نيوز”، الطريقة التى سيتم سحب الأدوية بها من الصيدليات، وقال إن شركات التوزيع ستبدأ مع تقفيل المطالبات الشهرية للصيدليات بسحب أدوية منتهية الصلاحية من الصيدلية بقيمة 8% من مطالبات الصيدلية وذلك لمدة 9 أشهر كاجراء تنظيمى، بعدها لا يتم التقييد بحد أقصى حتى نهاية العام.
وتابع: بمعنى أنه إذا كانت مطالبة الصيدلية تساوى ألف جنيه فإن شركة التوزيع مطالبة بسحب أدوية بقيمة 80 جنيه، مشيرًا إلى أن الشركات ملتزمة قبل نهاية عام من تنفيذ الاتفاقية بسحب كل الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، دون قيد أو شرط.
وأشار إلى أنه بعد مدة عام من بدء تنفيذ الاتفاقية، سيكون سياسة ارتجاع الأدوية منتهية الصلاحية، بوجود فاتورة، أو بسحب ما يعادل 2% من مسحوبات الصيدلية.
وأضاف أنه تم تشكيل لجنة عليا، تضم نقيب الصيادلة الدكتور محي عبيد، ورئيس غرفة صناعة الدواء الدكتور أحمد العزبي، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية الدكتورة رشا زيادة، ونائب رئيس رابطة الموزعين محمد جلال، إضافة إلى تشكيل لجنة لمراقبة التنفيذ تضم عضوين من نقابة الصيادلة هما الدكتور محمد العبد والدكتور حسن إبراهيم، إضافة إلى عضوين من غرفة صناعة الدواء، وعضوين من رابطة الموزعين، ورئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية الدكتور علي عوف.
وأشار إلى أن كل نقيب للصيادلة فى المحافظات، سيتابع تنفيذ الاتفاقية مع مديرى فروع شركات التوزيع، وتلقى الشكاوى لحلها أو رفعها للجنة العليا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى