fbpx
الأدوية

«فاكسيرا»: افتتاح 5 مصانع لتلبية الاحتياجات المحلية خلال عام ونصف

قالت د. ألفت غراب رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، إن الشركة تعمل حاليا للانتهاء من 5 مشروعات خلال فترة من عام إلى عام ونصف وهم مصنع للسرنجات ذاتية التدمير ومصنع للمحاليل الطبية ومصنع لمشتقات الدم وآخر لمصل أنفلونزا الطيور، ومصنع لأدوية الأورام، وذلك لتلبية الاحتياجات المحلية.

وأضافت غراب، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للإعلان عن افتتاح وحدة الغسيل الكلوي داخل فاكسيرا، أن الطاقة الاستيعابية للوحدة 19 سرير، وتستقبل المرضى على نفقتهم الخاصة، وكذلك العلاج على نفقة الدولة، ومن المنتظر زيادة عدد الأسرة، لافتة إلى أن الوحدة الجديدة تحت إشراف عدد من الاستشاريين وأساتذة الجامعات وتستقبل 56 مريضا يوميا ويعمل على مدى 20 ساعة يوميًا.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من إجراءات التعاقد مع الشركة التي ستنفذ مصنع لإنتاج 19 نوع من المستحضرات البيطرية على رأسها انفلونزا الطيور، وتم استكمال البنية التحتية المتوقفة منذ 10 سنوات ليكون أكبر مصنع في الشرق الأوسط وتتجاوز تكلفته 200 مليون جنيه، ومن المقرر أن يبدأ في العمل خلال عام، موضحة أن الهدف هو الحفاظ على الثروة الداجنة وحمايتها من المرض.

ولفتت إلى أن المصنع سيقوم بإنتاج 400 مليون جرعة من لقاح إنفلونزا الطيور، ومقرر أن تزيد إلى 800 مليون جرعة لسد احتياجات الدولة التي تبلغ مليون و200 ألف جرعة، مضيفة أن مصنع المحاليل الطبية الجاري إنشاؤه بتكلفة 120 مليون جنيه وسيبدأ في الإنتاج خلال عام.

وعن مصنع مشتقات الدم، قالت غراب، إن الشركة تستهدف تغطية الاحتياجات من البلازما و”البيومن” البشري اللازم لمرضى الكبد، وكذلك حقن “فاكتور 8” لمرضى الهيموفيليا، وحقن “ار اتش” للحوامل، بتكلفة 2 مليار جنيه.

واستطردت: “مصنع السرنجات ذاتية التدمير تصل تكلفته إلى 55 مليون جنيه”، مؤكدة أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف إنتاج 50 مليون سرنجة ذاتية التدمير سيتم استخدام جزء منها محلياً وآخر للتصدير.

وذكرت رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا، أن المصنع يستوعب 3 خطوط إنتاج، مشيرة إلى أن احتياجات مصر من السرنجات تصل إلى 600 مليون سرنجة سنوياً، مضيفة أن مصنع أدوية الأورام الذي تم الإعلان عن إنشائه مؤخراً بالتعاون بين وزارتَي الصحة والإنتاج الحربي، بالشراكة مع القطاع الخاص، سيتم الانتهاء من إنشائه وخروج أدوية علاج مرضى الأورام منه للنور خلال عام ونصف العام، وسيبدأ أول دفعة إنتاج بـ103 أصناف، على أن تتم زيادة الأصناف المنتجة لـ300 تدريجياً.

وأوضحت أن الشركة تضم 3 شركات وهي شركة الأمصال واللقاحات ويمثل عملها 80% من عمل الشركة، ومنوط بها توفير جميع أنواع التطعيمات وكذلك التطعيمات الموسمية، وكذلك شركة خدمات نقل الدم وبها مجمع طبي وعيادات لمرضى العلاج على نفقة الدولة ومرضى الهيموفيليا، والشركة البيطرية التي توفر الأمصال.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى