fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كيف تؤثر المسكنات على جهازك الهضمى

بقلم د. محمد العوضى
مدرس أمراض الباطنة والكبد واستشارى الجهاز الهضمى والحميات
من أهم الأدوية شائعة الاستعمال بين المرضى حتى بدون استشارة طبيب هى مضادات الالتهاب والمسكنات وعلى رأسها مضادات الالتهاب الغير كورتيزونية والتى لها العديد من الآثار الجانبية، ويجب التنبيه إلي مخاطرها، وأضرارها الكثيرة والخطيرة خاصة على الجهاز الهضمى.
 
“تأثيرها على المعده والاثنى عشر”
 
قد يصل الأمر إلي حدوث نزيف دموي أو قرحة نازفة فى المعدة أو الإثنى عشر أو الأمعاء الدقيقة فإذا كان النزيف طفيفا ظهر على هيئة براز داكن (لون الفحم)، مما يؤدي إلى حدوث أنيميا وإذا كان شديداً ظهر على هيئة قيء دموي يهدد حياة المريض.
 
وأكدت الدراسات أن واحداً من كل خمسة مرضى يتعاطون أدوية الروماتيزم التقليدية سوف يعاني من قرحة بدون أعراض وتكتشف بالمنظار وأن واحد من كل خمسين مريض سوف يعاني من قرح مع نزيف
 
“التاثير على الكبد”
 
للكبد دور هام فى التعامل مع الأدوية فإن استعمال أدوية الروماتيزم لفترة طويلة ينتج عنها التهاب خلايا الكبد مما يؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد وارتفاع نسبة الصفراء ونزيف دوالي المريء.
 
“تأثيرها على الكلى”
 
وكذلك تؤثر هذه الأدوية علي كفاءة الكلى مما يؤدي إلي تورم الوجه والقدمين، ومنع تجمع الصفائح الدموية لإيقاف النزيف.
 
 “تأثيرها على القولون”
 
ولا ننسى مرضى القولون التقرحي فقد وجد من أهم مسببات إثارة القولون المتقرح هو أدوية الروماتيزم مما يجعلنا نؤكد على مرضى القولون المتقرح عدم تناولهم هذه العقاقير، ولو دعى الأمر لاستعمال المسكنات للالم فيمكنه استعمال الباراسيتامول، أو نأخذ المسكنات الأخرى تحت اشراف طبى ولفترة محدوده.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى