fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كيف تتعاملين مع النزيف خلال الحمل؟

إن حدوث نزيف أثناء الحمل يسبب ذعراً للحامل، سواءً كنت فى الشهر الأول أو الأخير من الحمل، فأنت تعرفين أن النزيف أمر غير طبيعى، فأولى علامات الحمل عادةً هى عدم وجود دم! لكن لا يعنى النزيف فى كل الأحوال نهاية الحمل.. اسألى صديقاتك، فغالباً ستجدين على الأقل بعضهن قد تعرضن لتجارب مشابهة… لكن من الضرورى اللجوء لطبيبك فى الحال واتباع إرشاداته بدقة.

الجئى لطبيبك فى الحال:

يجب أن تؤخذ مسألة النزيف أثناء الحمل بجدية، أى حامل يحدث لها نزيف يجب أن تتصل بطبيبها فى الحال، وإذا لم تجده، يجب أن تذهب مباشرة إلى قسم الطوارئ، غالباً سيتم هناك عمل أشعة موجات فوق صوتية لمعرفة الحالة ووضع الجنين، وأحياناً يتم عمل كشف أو تحاليل لمعرفة سبب النزيف.

هناك العديد من الأسباب التى قد تكون وراء النزيف وطبيبك سيستطيع معرفة هذه الأسباب:

هناك أسباب كثيرة قد تؤدى إلى حدوث نزيف أثناء الحمل وقد تختلف مدى خطورة هذه الأسباب، لكى تساعد الحامل الطبيب على معرفة سبب النزيف، يجب أن تصفه له بدقة. سيحتاج طبيبك لمعرفة شكل النزيف (كميته، هل حدث مرة واحدة أم هو مستمر؟) ولونه (بمبى، أحمر فاتح، بنى).

إذا كانت قد نزلت أنسجة أو كتل دموية، خذيها معك وأنت ذاهبة للطبيب. يجب أن تخبرى الطبيب أيضاً إذا ما كان النزيف قد صاحبه ألم، وإن كان قد صاحبه ألم، فهل كان الألم قبل النزيف أم أثنائه أم بعده، كما يجب أن تصفى له شكل الألم.

الأطباء يصنفون النزيف إلى نوعين:

نزيف يحدث خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، ونزيف يحدث فى الفترة ما بين منتصف الحمل إلى آخره، يتم هذا التصنيف لأن لكل مرحلة أسباب مختلفة هى التى تؤدى لحدوث النزيف. خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل تترواح أسباب النزيف من نزيف قد يحدث نتيجة انخفاض مستوى هرمونات الحمل فى موعد نزول الدورة الشهرية التالية، إلى نزيف يدل على احتمال حدوث إجهاض، أما النزيف الذى يحدث فى الفترة ما بين منتصف إلى نهاية الحمل، فمشاكل المشيمة هى أكثر الأسباب شيوعاً فى حدوثه.

العلاج:

سيخبرك طبيبك بما يجب أن تفعليه، الحوامل اللاتى تعانين من نزيف غالباً ما يُنصحن بالبقاء فى الفراش وهو أمر قد يسبب لهن ضيق خاصةً لو كن تعملن أو لديهن أطفال آخرين.

إذا نصحك طبيبك بالراحة فى الفراش، ابذلى كل ما بوسعك لاتباع تعليماته بدقة – حاولى التصرف فى أعباء البيت سواء بالاستعانة بأحد يعمل أو حتى الاستعانة بصديقة أو قريبة لك، سلى نفسك بقراءة كتاب أو مشاهدة فيلم، اشغلى نفسك باختيار اسم طفلك أو افعلى أى شئ يشغل تفكيرك عن كونك حبيسة الفراش.

إذا حدث نزيف فى مرحلة متأخرة من الحمل وكان مرتبطاً بمشاكل فى المشيمة، قد يطلب منك طبيبك دخول المستشفى وقد يقرر أن يولدك ولادة قيصرية إذا كان موعد ولادتك قد اقترب.

فى حالات أخرى، قد يرى بعض الأطباء الاكتفاء بالتوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية وعن الرياضة وتجنب حمل أشياء ثقيلة وأخذ الأمور ببساطة.
فى بعض الحالات، قد يصف لك الطبيب دواء، لكن لا تأخذى أى دواء لم يصفه لك الطبيب.

د. أميرة العمرى 

استشارى أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى