fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

معهد الأورام: سرطان المثانة الثالث في مصر ونستقبل ألف حالة مناظير في العام

قال الاستاذ الدكتور عبد المقصود محمد، استشاري أورام المسالك البولية بمعهد الأورام، إنه يتم استقبال أكثر من ألف حالة مناظير مثانة في العام.
وكشف عبد المقصود، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، أنه لا يوجد قوائم انتظار والمتوسط للتردد على العيادة العلاجية نحو 13 مريض.
وأضاف الاستاذ الدكتور عبد المقصود محمد، استشاري أورام المسالك البولية بمعهد الأورام، أن معدلات الإصابة بأورام المثانة في مصر أعلى من المعدلات العالمية تعتبر أكثر ثالث سرطان منتشر في مصر بعد سرطان الثدي والكبد وهذا الرقم بالنسبة لباقي العالم تأخر إلى السابع أو الثامن عالميا.

عميد معهد الاورام: نستقبل متوسط 250 ألف مريض سنويا.. ولا توجد وسطه .. فيديو
قال الأستاذ الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد المعهد القومي للأورام، إن المعهد يطلق عليه «معهد الغلابة» كونه يعالج جميع الحالات بالمجان ولذلك يوجد به زحام مستمر.
وتابع أبو القاسم، أن المعهد يستقبل سنويا في المتوسط 250 ألف مريض سنويا من ضمنهم 25 ألف حالة جديدة بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه بدون مرتبات العاملين في المعهد مؤكدا أنه لا توجد «وسطه» في تلقى العلاج.
وكشف الأستاذ الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد المعهد القومي للأورام، أن متوسط علاج مريض السرطان في المعهد تتراوح ما بين 500 ألف جنيه وحالات علاج سرطان الثدي تتكلف 200 ألف جنيه في العام، وحالات أخرى تتكلف 80 ألف جنيه سنويا.
واستطرد عميد المعهد القومي للأورام، أنه هناك حالات يتم علاجها بالمجان وأخرى يتم إصدار قرار علاج على نفقة الدولة، موضحا أنه يتم الاعتماد على التبرعات.
وكشف الأستاذ الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد المعهد القومي للأورام، أن زيادة أعداد مرضى السرطان يعود إلى زيادة عدد السكان من خلال النسبة والتناسب بين عدد المرضى وعدد السكان، فضلا عن تحسن طرق الكشف عن طريق التشخيص مما زاد من اكتشاف الحالات، والأمر الثالث زيادة الأجهزة التي تحسن من طرق اكتشاف السرطان.

قال الأستاذ الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد المعهد القومي للأورام، إن المبني الجنوبي الملحق بالمعهد الذي سيتم تسلميه أخر العام المقبل سيوفر 220 سرير جديد.
وتابع أبو القاسم، أن المبني الجنوبي سيستقبل 170 مريض جديد لتلقي العلاج الكيماوي.
وكشف الأستاذ الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد المعهد القومي للأورام، أن الممكن أن تصل قوائم الانتظار ما بين أسبوعين إلى شهر ومع دخول المبني الجنوبي للخدمة سيقلل قوائم الانتظار.
ونفي الدكتور حاتم أبو القاسم، من تأثر المريض المصاب بالسرطان بتأخر تلقيه العلاج لمدة أسبوعين حتى يحصل على دوره في العلاج داخل المعهد.

قالت الاستاذ الدكتور نادية زخاري، أستاذ بيولوجيا الأورام بوحدة الكيمياء الحيوية، إن نسب الشفاء من مرض سرطان الثدي تصل إلى 85% عند الكشف المبكر.
وتابعت نادية زخاري، أن الأبحاث التي يتم نشرها في الخارج تحسن من التصنيف المصري في الخارج.
وكشفت الاستاذ الدكتور نادية زخاري، أستاذ بيولوجيا الأورام بوحدة الكيمياء الحيوية، أن الهدف الأول لنشر الأبحاث المصرية هو الاكتشاف المبكر للأورام من خلال بحث التغييرات الجينية حتى يتم اكتشاف المرض مبكرا.
وأشارت الدكتور نادية زخاري إلى أن نسبة العلاج تكون منخفضة مع اكتشاف مرض السرطان بشكل متأخر.

قال الاستاذ الدكتور أحمد شكري، استاذ ورئيس قسم الأشعة التشخيصية والتداخلية، بعهد الأورام، إن المعهد يمتلك أحدث الأجهزة في العالم.
وتابع شكري، أنه يتم إجراء البحوث بالمجان في المعهد القومي للأورام.
وكشف استاذ ورئيس قسم الأشعة التشخيصية والتداخلية، أن المعهد يوفر 75% من الخدمة الطبية للأشعة بالمجان والنسبة الباقية تأمين صحي والعلاج على نفقة الدولة.
وأضاف الاستاذ الدكتور أحمد شكري، استاذ ورئيس قسم الأشعة التشخيصية والتداخلية، أن سعر الأشعة المقطعية تتراوح ما بين إلى 300 إلى 600 جنيه والرنين المغناطيسي من 600 إلى 1200 جنيه وهو يقدم بالمجان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى