fbpx
أهم الأخبارالعيادة

نصائح هامة للوقاية من أمراض القلب

كتبت – رحاب الخولي:

يقول الدكتورخالد السعيد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الأدوية الوقائية، والنظام الغذائي الصحي، والرياضة، والابتعاد عن التدخين والكحول ومعالجة الضغط والتوتر، جميعها عوامل تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

وأضاف أن العلاج الوقائي الذي يشمل تناول الأدوية المضادة للجلطات (ASA) بجرعة مقدارها 75 ملغرام يوميًا واتباع نمط حياة صحي، يؤدي إلى تقليل سرعة نشؤ تصلب الشرايين مما يقلل بالتالي من خطر الاصابة بالامراض القلبية.

وأشار د. خالد، إلى أن الأبحاث السريرية التي أجريت على البشر أثبتت أن إعطاء دواء الإسبرين – ASA – المضاد للتجلط للمرضى عند اصابتهم باحتشاء عضلة القلب (الوقاية الثانوية)، وللمرضى الذين لم يسبب تصلب الشرايين لديهم، يقلل من خطر الاصابة باحتشاء عضلة القلب بنحو 35%، كما أنه يقلل من احتمال حدوث سكتة قلبية بنحو 23%، ويقلل من احتمالات الوفاة على خلفية الاصابة بمرض في الاوعية الدموية بنحو 15%.

في المقابل، ينطوي اعطاء أدوية مضادة للجلطات، مثل الاسبرين، على زيادة خطر حدوث نزيف في المعدة، ولكن بنسبة ضئيلة فقط.

لذلك، فمن الواضح أن فوائد هذا العلاج الوقائي، عندما يؤخذ بجرعات منخفضة، تفوق بكثير المخاطر المقرونة باستخدامه، ولذا يوصي اطباء العائلة والقلب في جميع انحاء العالم بتناول الاسبرين بجرعة فعالة منخفضة – 75 ملغرام – كدواء وقائي، مما يؤدي إلى تقليل خطر ظهور التأثيرات الجانبية، وعلى رأسها النزيف.

في جميع الأحوال، ينبغي أن تقوم باستشارة الطبيب او الصيدلي قبل ان تبدا بتناول هذا الدواء للمرة الأولى، وبعد ان تبدا باستعماله، يمكنك الحصول عليه في الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية.

الدكتور خالد سعيد استشارى امراض القلب

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن:

الكوليستيرول السيئ (LDL) هو العامل الأول الذي علينا ان نحافظ على مستواه في النطاق الطبيعي، كذلك يجب علينا ان نتجنب ارتفاع مستوى ثلاثي الغليسريدات.

ومن المحبذ أن يحتوي نظامنا الغذائي على: الخضار، الفاكهة، الاسماك، المنتجات الغذائية المصنوعة من الصويا، منتجات الحليب القليلة الدسم والمنتجات الغذائية الغنية بالالياف.

وما هي الاطعمة التي علينا ان نتجنبها للوقاية من أمراض القلب؟ يجب علينا التقليل من استهلاك اللحوم، المخبوزات، منتجات الحليب والوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة، كما يجب علينا الحد من استهلاك الكربوهيدرات، الموجودة في الخبز الابيض، البطاطا، الشوكولاتة، الجزر، البطيخ، الارز الابيض، الحلويات، الاطعمة المقلية والاطعمة الغنية بالملح.

ممارسة الرياضة البدنية:

قوموا باختيار نوع معين من انواع الرياضة البدنية، تحبونه ويمكن ان تلتزموا بممارسته عدة مرات خلال الاسبوع، ومن المحبذ ان تجعلوا الرياضة جزءا طبيعيا لا يتجزا من نمط حياتكم، والجأوا إلى المشي عندما تودون قضاء حاجاتكم، اصعدوا الدرج عوضا عن المصعد، وقوموا بالعديد من النشاطات والفعاليات خلال اليوم.

التوقف عن التدخين:

يؤدي التدخين الى زيادة خطر الاصابة بامراض القلب والرئة، الامراض السرطانية المختلفة، ترهل الجلد وتسريع عملية شيخوخته، الاصابة بسكتة دماغية، اضطرابات في الانتصاب والخرف المبكر. ولاولئك الذين يعتقدون ان الاوان قد فات بالنسبة لهم: اظهرت الابحاث انخفاض خطر الاصابة بالامراض القلبية لدى الاشخاص الذين اقلعوا عن التدخين الى مستواه لدى الاشخاص الذين لم يدخنوا قط، وذلك في غضون سنتين- 5 سنوات من يوم اقلاعهم عن التدخين. ولذلك لم يفت الاوان بعد للاقلاع عن التدخين!

الكحول:

الكحول عبارة عن سكر يستطيع الدخول مباشرة الى الدم، يؤدي الى ارتفاع مستوى ثلاثي الغليسيريدات في الدم ويؤثر سلبا على ارتفاع ضغط الدم. من المفضل الامتناع عن استهلاك الكحول، واللجوء الى طرق صحية اكثر لزيادة مستوى الكوليستيرول الجيد.

الضغط والتوتر:

لا يوجد دواء سحري يساعد على التخلص من الشعور بالضغط والتوتر، لذلك على كل واحد منا ان يجد بنفسه السبل والوسائل التي تساعده على الاسترخاء وان يلتزم بها: تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل او اليوغا، الراحة والنوم الجيد، خلق بيئة داعمة تشمل الاصدقاء والاشخاص المقربين لنشاركهم بمشاكلنا عندما نشعر بالضيق، تخصيص وقت للفراغ، كل هذه الامور بوسعها ان تسهم ليس فقط في الوقاية من امراض القلب، انما يمكنها ان تمنحنا حياة افضل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى