fbpx
أهم الأخبارالعيادة

16عرض جانبي لحساسية الصدر لابد من علاجها

كثير من أولادنا يشكوا من حساسيه الصدر ونسبه كبيره منهم يدخلون في مضاعفات، ومشاكل كثيرة نتيجة سوء التشخيص وسوء العلاج والتعامل مع الحالة.

ويبدأ الطفل يشكو من أعراض كثير ولا يميز الأب والأم بين هذه الاعراض، وتبدأ الشكاوي تزيد والطفل حالته تسوء.

نعم حساسية الصد لها مضاعفات .. لكن معظم هذه المضاعفات تتحسن مع العلاج الصحيح لحساسية الصدر وتختفي بدون حتي تناول أي علاج لها.

فيما يلي سأوضح لكم هذه المضاعفات:

١- توتر والتهاب المعده والترجيع، ويكون نتيجة بلع كميات كبيره من الافرازات والبلغم المصاحبه لحساسيه الصدر وأيضا تعرض الطفل للضغط والعلاج الكثير، وخاصه أن كثير من أدويه الكحة تؤخذ بعد الأكل والطفل يكون ضعيف في أكله نتيجة مرضع، ونتيجة قلة وصول الدم للمعدة لأن الجسم يدفع بنسبه كبيرة من الدم للرئتين لحل المشكلة.

٢- حساسيه الأنف المصاحبة، المريض بحساسيه الصدر احتمال كبير يكون عنده أنواع أخرى من الحساسية كحساسيه الأنف وحساسية الجلد وتبدأ الأنف تحتقن بشده وتعمل رشح وافرازات شديده وعطس واحساس رهيب بالهرش فيها وتكون مقفوله والطفل لا يستطيع يأخذ نفسه منها.

٣- حساسيه الجلد المصاحبه وتسلخات الرضع، حساسيه الجلد ممكن تصيب من لديه حساسيه صدر ويبدأ جلده يحمر ويلتهب والاحمرار ينتقل من مكان لمكان.

٤- حساسيه الجيوب الأنفيه والصداع، الجيوب الأنفيه والتهابها من أهم أسباب الصداع ومن الأمراض التي تأتي مع حساسية الأنف والجيوب الأنفيه.

٥- التهاب الأذن ووجع الأذن، من أهم مضاعفات حساسية الأنف مع كثرة الكحه وارتفاع ضغط الأذن مع كل كحه يعمل وجع في الأذن.

٦- احمرار العين والتهابهات، حساسيه العين من الأمراض المصاحبه لحساسيه الصدر وممكن حساسيه الأنف تسبب احتقان العين وأيضا كثرة الكحه ممكن تسيب نزيف في الملتحمه بسيط يحمر العين.

٧- ألم عضلات الصدر والضلوع وألم عضلات البطن، وجع العضلات يحدث، لأن الكحة تهز الجسم كله وتجعل معظم عضلات الصدر والبطن تنقبض بشدة.

٨- الانتفاخ والغازات، نتيجه بلع كميات بلغم كتيره ونتيجه سوء الهضم وكثرة الأدوية.

٩- الاسهال والنزله المعويه، ممكن الاسهال الثانوي، الناتج عن بلع الافرازات يتحول لنزله معويه واسهال شديد وهذا وارد كمضاعفات.

١٠- الامساك الوظيفي، امساك مزمن يحدث نتيجة ان مريض الحساسية، يمرض باستمرار، وأي شخص يمرض أكله يقل وبالتالي البراز يقل وينشف في المستقيم فيسبب امساك وممكن يتحول لمزمن.

١١- التهاب البول المتكرر، التهاب البول المتكرر نتيجه حدوث رد فعل لمدخل المثانه مع الكحه يؤدي لخروج البول وارتجاعه مره أخرى في مجري البول مع كل كحه فيسبب التهاب في البول ويتكرر كثير ويسبب حرقان شديد في البول وافرازات.

١٢- التبول الاارادى، نتيجه الكحه المستمره ترفع ضغط البطن مع الكحه وممكن تسبب خروج البول لا اراديا وتسبب تبول لا ارادي وتضخم المستقيم نتيجه الامساك الوظيفي ممكن يضغط علي المثانه “مكان تجميع البول” وتسبب تبول لا ارادي وهي من أشهر مضاعفات حساسيه الصدر.

١٣- الاكتئاب النفسي وفقدان الشهيه، نتيجه المرض الكثير وتكون حياه الطفل مرتبكه ويوميا يعرض علي الأطباء  ومستشفيات، الطفل أحيانا لا يستطيع يلعب أو يعمل مجهود يصاب بالاكتئاب مع الوقت، فيبكي باستمرار ويتوتر ولا يأكل ويأخذ أدوية فواتح الشهيه بلا نتيجة.

١٤- النزله الشعبيه والالتهاب الرئوي، نتيجه أن ميكروب يستغل مشكلة الصدر ويبدأ يسبب نزله شعبيه ومضاعفات في الرئه والتهاب رئوي والحاله تكون خطيره وممكن تحتاج حجز في المستشفي.

١٥- خراج الرئه والتهاب الرئه المزمن، كمضاعفات للالتهابات الرئويه المتكرره فيبدأ نسيج الرئه يجهد والافرازات تكون كتيره جدا ومستمره.

١٦- تليف الرئه، وهي حاله متأخره تحصل بعد عشرات السنين من الاهمال في علاج الحساسيه، والرئه نسيجها يضعف وتتسبب في مشاكل في التنفس ليس لها علاج.

أي مضاعفات بدون علاج الحساسيه ستظل موجوده.

د خالد عبد التواب

استشاري أمراض صدر الأطفال

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى