العيادة

تمارين الإطالة: ما هي فوائدها وكيف يمكن ممارستها في المنزل

 

تمارين الإطالة هي أحد أنواع التمارين الرياضية، التي تستهدف عضلة معينة في الجسم، أو مجموعة من العضلات، بهدف زيادة المرونة، أو تخفيف الألم، أو زيادة كفاءة العضلة والتحكم فيها. ويمارس الرياضيون تمارين الإطالة بشكل مستمر، وذلك بهدف زيادة المرونة، والتقليل من فرص الإصابة في التمارين، وأيضاً تخفيف الألم. غالباً ما تكون تمارين الإطالة مصحوبة بتمارين الكارديو مثل المشي أو الجري الخفيف من أجل الإحماء، وتجنب حدوث شد عضلي أثناء التمارين.

فوائد تمارين الإطالة:

تمارين الإطالة لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، خاصة إذا كانت مصحوبة بتمارين الكارديو، ومن أهم فوائد تمارين الإطالة أنها:

١. تسهل الحركة وتزيد من سرعتها بسهولة وأريحية.

٢. التخفيف من الإصابة بالشد العضلي وكذلك الإصابات الناتجة عن الإجهاد.

٣. زيادة المرونة وتحسين أداء العضلات.

٤. تنشيط الدورة الدموية، ويمنح الجسم شعور بالاسترخاء.

  1. يساعد تمرين الإطالة على كسر ثبات الوزن.

كيف تمارس تمارين الإطالة؟

من الأشياء المهمة معرفة الطرق الصحيحة لممارسة تمارين الإطالة، حتى تحقق الفائدة المرجوة منها، وتجنب حدوث أي ألم أو إصابة، ويفضل الإحماء قبل التمارين، وذلك عن طريق تمارين الكارديو مثل المشي الخفيف أو الجري.

بعض أوضاع تمارين الإطالة:

١. الجلوس على الأرض برجلين مفرودتين:

بحيث تكون الأذرع مشدودة على القدمين، ولا يشترط أن تلامس أطراف أصابعك أطراف أصابع القدم، ويمكن الإستمرار فى هذا الوضع لمدة ١٠-٢٠ ثانية.

٢. تمارين الكوبرا:

 ويطلق علية هذا الأسم حيث أن وضعية هذا التمرين تشبه وضعية الكوبرا. ويمكنك القيام بهذا التمرين عن طريق الاستلقاء على بطنك على الأرض مع وضع يديك في اتجاه الكتفين، ثم بعد ذلك رفع الجزء العلوي من الجسم مع الحفاظ على الفخذين ثابتين، يمكن الثبات على هذا الوضع لمدة ٣٠ ثانية والنزول ببطء مع تكرار هذا التمرين. إذا شعرت بأي ألم عند ممارسة هذا التمرين فتوقف واستشر الطبيب، حيث من المفترض أن تساعد تمارين الإطالة على الاسترخاء وتخفيف الألم وليس العكس. 

٣.تمارين تمدد الركبتين:

يعتبر من أهم التمارين التي تساعد على تمدد العضلات والاسترخاء، ويمكنك القيام بهذا التمرين عن طريق الجلوس على الأرض ومد القدمين أمامك، مع الحرص على إستقامة الظهر بشكل كامل بدون إنحناء. بعد ذلك قم بثني الركبة اليمنى مع إمالة ظهرك للأمام حتى تصل أصابع يديك إلى أصابع القدم، يمكن الإستمرار فى هذا الوضع لمدة ١٠ ثواني ثم بعد ذلك التبديل بين القدمين اليسرى واليمنى.

هل يساعد تمرين الإطالة على التخسيس؟

غالبا ما يسبق تمارين الإطالة بعض تمارين الكارديو، مثل المشي والجري وركوب الدراجة، هذه التمارين بالإضافة إلى تمارين الإطالة تساعد بشكل كبير في زيادة معدل الحرق أو معدل الأيض الأساسي في الجسم، مما يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي هذه التمارين مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من السمنة. أيضاً عند ممارسة تمارين الإطالة وشد العضلات الموجودة في منطقة الفخذ و الأرداف يساعد ذلك في شد منطقة الأرداف والفخذين، وبالتالي بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة في منطقة الأرداف والفخذين يعتبر تمرين الإطالة مهم جدا بجانب الدايت أو الرجيم، للحصول على جسم مشدود بدون ترهلات. 

 

فوائد تمارين الاطالة قبل النوم:

تمارين الإطالة تساعد على إحداث تراخي في المفاصل وعضلات الجسم، حيث يقلل ذلك من التوتر والإرهاق، وبالتالي يساعد على النوم بشكل عميق، ويساعد الجسم على الاسترخاء. 

وبشكل عام تمارين الإطالة ليس لها أوقات معينة ويمكن ممارستها باكثر من وضع، سواء في المنزل أو في العمل، والمواظبة عليها تساعد على التقليل من الشد العضلي و الإصابات، وتحسن من أداء العضلات وصحة الجسم.

 

المصدر: https://www.liaqtk.com/

 

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى