نظم المركز العربى للتوعية الصحية (وعي)، التابع لاتحاد الأطباء العرب، مؤخرا، حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، تستهدف تعزيز ثقافة سلامة المرضى، تزامنا مع احتفالية منظمة الصحة العالمية بـ"اليوم العالمي لسلامة المرضى" الذي يوافق 17 سبتمبر من كل عام.
النقابات

«الأطباء العرب» ينظم حملة إلكترونية حول «سلامة المرضى»

نظم المركز العربى للتوعية الصحية (وعي)، التابع لاتحاد الأطباء العرب، مؤخرا، حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، تستهدف تعزيز ثقافة سلامة المرضى، تزامنا مع احتفالية منظمة الصحة العالمية بـ”اليوم العالمي لسلامة المرضى” الذي يوافق 17 سبتمبر من كل عام.

الحملة تتضمن نشر ملصقات ومنشورات على “فيسبوك”

وقال بيان صادر عن مركز “وعي”، إن الحملة الإلكترونية تتضمن نشر مجموعة من الملصقات والمنشورات على صفحة مركز “وعي” الرسمية على “فيسبوك”؛ من أجل تقديم التوعية اللازمة بشأن تعزيز سلامة المرضى وحمايتهم من الأخطاء الطبية، وذلك لطلبة وخريجي كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والبيطري.

وأكد الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، على ضرورة ترسيخ مفهوم سلامة المرضى، بوصفها الركيزة الأساسية ومحور العملية الصحية.

وأشار رسلان إلى أن الاتحاد يسعى من خلال دبلومات ودورات المعهد العربي “معتمد”، إلى الارتقاء بمستوى الممارسة المهنية لكل أعضاء الفريق الصحي لتحسين مستوى أداء الخدمة.

يشار إلى أن المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة (معتمد) التابع لاتحاد الأطباء العرب، يقدم دبلومه متميزة عن سلامة المرضي تتماشى مع معايير منظمة الصحة العالمية، ومتطلبات تقديم خدمات صحية آمنة.

ويُحتفَل باليوم العالمي لسلامة المرضى 2023 في 17 سبتمبر، تحت شعار “إشراك المرضى من أجل سلامتهم”؛ تقديراً للدور الحاسم الذي يؤديه المرضى والأسر ومقدمي الرعاية في مجال صون السلامة في الرعاية الصحية.

وترفع منظمة الصحة العالمية، هذا العام شعار “إعلاء صوت المرضى!”، داعية جميع الجهات من أصحاب المصلحة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة المرضى في صياغة السياسات، وتمثيلهم في هياكل الحوكمة، وإشراكهم في تصميم استراتيجيات السلامة، إلى جانب كونهم شركاء فاعلين في الرعاية المقدَّمة إليهم.

وقالت المنظمة العالمية، إن المرضى عندما يُعاملون على أنهم شركاء في الرعاية المقدَّمة إليهم، تتحقق مكاسب كبيرة في مجال السلامة ورضا المرضى والجودة الصحية. ويمكن للمرضى، عندما يصبحون أعضاءً فاعلين في فريق الرعاية الصحية، أن يسهموا في صون مأمونية الرعاية المقدمة إليهم، وسلامة نظام الرعاية الصحية بأسره.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى