fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

أزمة المحاليل/ أطباء وصيادلة ومرضي يعانون .. والصحة تنفى الأزمة .. والبرلمان غائب

كتب – محمد حمدي وآية أشرف:

على الرغم من استمرار أزمة نقص المحاليل الطبية الوريدية بجميع أنواعها، واختفائها من الصيدليات، وندرتها فى المستشفيات، ووصل سعر العبوة فى السوق السوداء إلى مايزيد عن 15 جنيه، إلا أن وزارة الصحة تصر على عدم وجود أمة وعلى توفر المحاليل الطبية بجميع أنواعها، وهو مايناقض كلام الأطباء والصيادلة والمرضي، ويناقض الواقع، وعلى الرغم من استمرار الأزمة منذ شهور إلا أن لجنة الصحة في البرلمان لم تطرق للأزمة.

«الصيادلة»: الأزمة طاحنة وسعر العبوة وصل 20 جنيه فى السوق السوداء

قال المتحدث باسم نقابة الصيادلة الدكتور أحمد أبو دومة، إن سوق الدواء مازال يعانى من أزمة طاحنة بسبب نقص المحاليل الطبية، مشيراً إلى أن شركات توزيع الأدوية لا يوجد لديها محاليل، نافيًا كلام المتحدث الرسمي لوزارة الصحة حول توفر المحاليل الطبية.
وأضاف «أبو دومة» فى تصريح ل«دكتور نيوز»، أن المحاليل تباع فى السوق السوداء ووصل سعر عبوة المحلول ل15 و20 جنيه، على الرغم من أن سعرها الرسمي 6 جنيهات ونصف، وذلك نتيجة عدم توافرها فى الصيدليات أو المستشفيات، موضحًا أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لوزارة الصحة حول الأزمة، وأن الوزارة تؤكد أنه تتضغط على الشركات لتنتج بطاقتها القصوى.
وأوضح أن النقابة تقوم بمجهودات لتوفير المحاليل بالصيدليات، وأنها تتواصل مع شركة النصر وتحصل منها على كميات من المحاليل، وتوزعها على المحافظات، مشيرًا إلى أن كل محافظة تحصل على حوالى 20 ألف عبوة كل أسبوع أو أسبوعين، موضحًا أن هذه الكمية لا تكفى إلا عدد قليل من الصيدليات.
وأشار إلى أن سبب الأزمة هو غلق أحد المصانع فى بني سويف منذ فترة بسبب مخالفات فيه، مطالبًا وزارة الصحة بالسعى لإيجاد حلول للأزمة.

«الأطباء»: الأزمة مستمرة والمستشفيات تعاني

من جانبهم أكد الأطباء على استمرار الأزمة، وقال الدكتور هاني مهنا، مقرر اللجنة الإعلامية لنقابة الأطباء، إن الاطباء في المستشفيات يعانون من أزمة نقص المحاليل الطبية منذ فترة.
وأكد في تصريح خاص لـ«دكتور نيوز»، أن حوالي 90 % من المرضى المحجوزين في المستشفيات، يحتاجون لاستخدام المحاليل، مما أجبر الأطباء على التصرف واستخدام محلول الملح، والرنجر المتوافر ولكن بحذر حتى لا يضر بالمرضى.
وأضاف أن هناك نقص عام في المحاليل الوريدية في المستشفيات مما يشكل أزمة لدى الأطباء.

وقال الدكتور محمد علي نائب مساعد مدير مستشفي هرمل”دار السلام “سابقاً، إن أزمة نقص المحاليل الطبية لازالت موجودة وتؤثر علي غرف العمليات بالمستشفيات.

وأضاف أن الأزمة بدأت بوجود نقص في المحاليل وصلت لحد الإختفاء منذ ٣ شهور، ولكن وفرت وزارة الصحة بعض الكميات التي سكنت المشكلة ولكن لم تحلها.

90% من المرضى يحتاجون للمحاليل
90% من المرضى يحتاجون للمحاليل

البرلمان يتجاهل مناقشة طلب إحاطة حول الأزمة

أما لجنة الصحة فى البرلمان فلم تتطرق لمناقشة الأزمة وتجاهلت طلب الإحاطة المقدم حو ل الأمة، وقال الدكتور خالد هلالي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن طلب الإحاطة الذي تقدم به منذ أكثر من ثلاثة أسابيع حول أزمة نقص المحاليل الطبية الوريدية، لم تتم مناقشته داخل اللجنة أو المجلس.
وأضاف «هلالي» في تصريح خاص لـ«دكتور نيوز»، أنه سيتقدم بطلب إحاطة جديد، لأن الأزمة لازالت قائمة، والوزارة والحكومة لم تقدم أي حلول لها، محذرًا من أن نقص المحاليل من الممكن أن يؤدي إلى وفاة بعض المرضي، ويعرض حياة الكثير من المرضى للخطر.
وانتقد «هلالي» الحكومة قائلًا، إن المنظومة الصحية في مصر تشهد تدهورًا كبيرًا، والحكومة وكأنها ليست مسؤول عن المواطنين، محذرًا من استمرار تدهور المظومة الصحية وتأثيره على المواطنين الفقراء تحديدًا.

و «الصحة»: المحاليل متوفرة ولا توجد أزمة

وزارة الصحة كانت فى واد أخر، واستمرت على التأكيد على عدم وجود الأزمة، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، إن مايتردد عن وجود أزمة فى المحاليل الطبية الوريدية، هو كلام غير صحيح، ومصر لا يوجد بها أزمة فى المحاليل اطلاقًا، مضيفًا: لدينا فى المخازن ما يزيد عن نصف مليون عبوة محاليل سواء 5% أ 10% أو رينجر أو خلاف.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح دريم» اليوم الثلاثاء: كانت هناك مشكلة من شهر وتم التعامل معها وانتهت، مطالبًا أى مواطن لديه مشكلة فى مكان بعينه يتواصل مع ادارة الصيدلة بالوزارة ليتم التعامل معها فورًا.

هذا النفى من جانب المتحدث الرسمى للوزارة لم يكن الأول، فخلال شهر يونيو ومع ظهور الأزمة بقوة على السطح، قال إن هناك مايتعدى مليون ونصف مليون عبوة محلول سواء محاليل جلوكوز أو محلول ملح، مشيرًا إلى أن شركات التوزيع لديها مايكفى لاحتياجات السوق.

وأضاف: تأكدنا من عدم وجود أى معوقات لعملية انتاج المحاليل، مشيرًا إلى امكانية أن يكون هناك سؤ توزيع تسبب فى حدوث نقص لدى بعض الصيدليات، أدى إلى تخوفات من نقص المحاليل كما حدث فى وقت سابق.

«الحق فى الصحة» يتهم الشركات

قال الدكتور أحمد السواح، مدير المركز المصرى للحق في الدواء، إن أزمة المحاليل التي تتعرض لها مصر، بسبب تخزين مئات الآلاف من جميع أنواع المحاليل بمخازن عدد من الشركات الكبرى.
وأوضح السواح لـ«دكتور نيوز»، أن هدف الشركات من التخزين هو رفع اسعار المحاليل في الأسواق المصرية، مشددًا على ضرورة تحرك الرقابة بوزارة الصحة لضبط تلك المخازن.

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى