fbpx
النقابات

إضراب شامل للأطباء في مستشفيات السودان لصالح المواطن

نظم أطباء السودان إضراب شامل في جميع المستشفيات، وذلك نتيجة تجدد الأزمة وسط الأطباء عقب حادثة الاعتداء التي وقعت في مستشفى أم درمان، نهاية الشهر الماضي، حيث اعتدى أهالي أحد المرضى على الأطباء بعد إخطارهم بوفاته، في أعقاب مساجلات بين الطرفين، حمّل فيها أهل المريض المتوفى، الأطباء، مسؤولية عدم الإسراع في إسعافه، بينما رأى الأطباء أنهم فشلوا في غياب مستلزمات الإسعاف التي تتحمل الحكومة مسؤولية غيابها.

وأكد أطباء،أن نجاح الإضراب في يومه الأول، مشددين على أنها خطوة في صالح المواطن، باعتبار أن إهمال الحكومة لقطاع الصحة ووضعه في ذيل أولوياتها جعل الأطباء في مواجهة مباشرة مع المواطنين.

وأشاروا إلى افتقار مستشفيات كبيرة في الخرطوم، لأبسط معينات العمل، ومنها عدم توفر سيارة إسعاف في قسم الطوارئ، فضلا عن الأدوية المنقذة للحياة، مطالبين وزير الصحة في ولاية الخرطوم، مأمون حميدة، بتوفير معينات العمل والاستجابة لمطالب الأطباء.

وأشار الأطباء إلى استمرار الإضراب لحين الاستجابة لمطالبهم، المتمثلة في تحسين بيئة العمل، وسن قوانين تضمن حماية الطبيب.

قال الأمين العام للجنة أطباء السودان المركزية (نقابة الأطباء)، عمر أحمد صالح، إن الإضراب “نجح في العاصمة والولايات”، وأشار إلى أنه اقتصر على الحالات العادية والعيادات المحوّلة، فضلا عن العمليات المخطط لها مسبقا، بينما يزاول الأطباء العمل في أقسام الحوادث والطوارئ، لالتزامهم الأخلاقي ولحساسيتها.

وأكد صالح أنه “حتى الآن لم تتم الاستجابة لمطالبهم، وأن حديث الحكومة عن توفير معينات العمل في المستشفيات يدحضه الواقع”، مشددا “طالبنا فقط بتوفير الحد الأدنى، لتتمكن المؤسسة الطبية من أداء مهامها”.

و تضامنت أحزاب سياسية معارضة وجمعيات خاصة بالصيادلة والمعلمين وأساتذة الجامعات ومحامين مع إضراب الأطباء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى