fbpx
أهم الأخبارالعيادة

الوصايا العشرون لصيام صحى وسليم

نحن في شهر الغفران والصيام أعاده الله علينا جميعا بخير وسعاده وأمان وصحه فى الأبدان والقلوب منعا من الاصابه بالأمراض التى قد تعوق المسلم عن آداء شعائر رمضان، لذا سأقدم نصائح للتغلب علي المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها بعض الصائمين مثل انخفاض سكر بالدم, وسوء الهضم, وزيادة الوزن:

1–  البدء بتناول حبات من التمر, ثم تناول الشوربة حتي تحفز المعدة علي إدرار العصارة المعدية لكي يتم هضم الطعام جيدا، وفائدة ذلك تعويض ما استهلكه الجسم من السكريات خلال فترة الصيام.
2- يذهب لصلاة المغرب وقسطا من الراحة حتى يتأهب لمرحلة أخرى من الإفطار، ونستفيد من هذا أن السكريات فى التمر تمتص وتقلل الاحساس بالجوع وبالتالى عند استئناف الأكل يكون الاحساس بالجوع أقل.
3- تناول الإفطار الأساسي بعد الصلاة: يجب أن تشتمل وجبة الإفطار على العناصر الغذائية الرئيسية وهي: البروتينات، النشويات، السكريات والدهنيات إضافة إلى المعادن والفيتامينات وليست هناك قيود على أنواع معينة من الطعام إلا إذا كان الصائم يعاني من أمراض معينة تتطلب انظمة خاصة. 

4- تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين بدلاً من تناول وجبة كبيرة وذلك لمنع الاحساس بعسر الهضم والامتلاء.الوصية 5- بدء الطعام بتناول السلطة المحتوية علي خضراوات متنوعة مثل الجزر والطماطم والخيار.
6- تناول كميات معتدلة من النشويات مثل الأرز والمكرونة والخبز البلدي وذلك تفاديا لزياده الوزن.
7- التقليل من المقليات واللحوم ويمكن استبدالها بالأسماك أو بروتينات نباتية مثل الفول والعدس والفاصوليا.
8- عدم الإفراط في تناول المخللات مع الإفطار لأنها تعمل علي احتباس المياه داخل الجسم وينتج عنه تورم الأنسجة وزيادة الوزن.
9- الإقلال من استهلاك السكريات المكررة والمصنعة، كذلك الدهون بصفة عامة والدهون المشبعة بصفة خاصة.
10- الصيام فى الحر قد يؤدى إلى الجفاف نحاول نبتعد من التعرض للشمس وقت ذروة الحرارة ولمعالجة الجفاف شرب كميات كبيرة من المياه (2 لتر ونصف أو بمعدل 10 أكواب يومياً)، حتى إذا لم نشعر بالحاجة لذلك، وينصح بتناول السوائل خارج نطاق الوجبة وليس خلالها.
11- ينصح أيضا بعدم الإكثار من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة ، الابتعاد التام عن المياه الغازية والعصائر المحفوظة غير الطبيعية.
12- أهم المشروبات المقاومة للعطش الكركديه، التمر هندي, والعناب و العرقسوس ولكن مع تجنب الإفراط في تناوله لأنه يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم، (يجب استشارة الطبيب) ومشروب النعناع بالليمون من أهم المشروبات التي تقاوم العطش، وكذلك قمر الدين وعصير المشمش من المشروبات المفيدة للصائم، وعصير الليمون يقاوم العطش وينقي الدم ويطرد السموم من الجسم، وللتغلب علي حموضة المعدة بعدتناوله يتم استبدال عسل النحل بالسكر أو إضافة نقط الليمون علي المياه دون تحلية وتناولها بعد الإفطار مباشرة لتساعد علي الهضم وامتصاص الحديد من الوجبات والإستفادة منه.

والبطيخ من الفواكه المقاومة للعطش وملطف للمعدة لاحتوائه علي كميات وافرة من المياه والسكريات اللازمة للجسم،والخس والخيار من الخضراوات المقاومة للعطش لاحتوائهما علي الألياف التي تحتفظ بالمياه داخل الجسم، ويفضل تناولهما في وجبة السحورمع الزبادي
13-  عدم احتواء وجبة السحور علي أطعمة دسمة أو عالية الملوحة مع تجنب المخلل والحوادق والسكريات.
14-  تناول كميات صغيرة من الحلويات علي أن تكون بعد الإفطار بساعتين تجنبا لعسر الهضم.
15- الابتعاد عن العادات الغير صحية واهمها التدخين، حيث من الملاحظ أن الكثير من الصائمين يهرعون بعد الأذان أو الإفطار إلى التدخين ظناً منهم أنها وسيلة لإشباع الجوع والعطش، ويغفل عن الأضرار التي يسببها التدخين خاصة وأن معدته خالية من الطعام، ناهيك عن تأثيراته السيئة على شهية الصائم، وغير ذلك الكثير من أخطاره وآثاره السيئة على الجسم.
16- للتخفيف من أعراض النفخة التي تصيب الكثير من الصائمين، لا بد من تناول كوباً من الاعشاب أو اليانسون، النعناع والكمون.
17-  السيدات كبار السن والفتيات الحوامل لا ينسون تناول كوب الحليب أو اللبن الزبادي كمصدر للكالسيوم.
18-  ممارسة أي نشاط رياضي بعد الإفطار،(بعد صلاة التراويح) فمن المهم جداً بعد تناول وجبة متكاملة غنية بالسعرات الحرارية أن يأتي الإنسان بأي نشاط جسدي يساعده على تحريك الدورة الدموية، ويسرع عملية الهضم، كما يساعده ذلك على التخلّص من الإمساك ويمنحنا شعوراً بالراحة الداخلية.
19-المرضى ذو الأمراض المزمنه من سكر وضغط وقلب أو أمراض كبد وجهاز هضمى يستشار الطبيب لمعرفه امكانيه الصيام او الافطار بعد تقييم الحاله العامه وماهى الارشادات والنصائح لكل حاله على حده.
20- هي وصيه القلب نعم اصدقائى الكرام لايكتمل رمضان بدون تجديد النية والعزم الا ينقضى هذا السوق السنوى الا ونحن فائزين الثواب العظيم حشذ الهمم على الطاعات صله الأرحام التوبة والندم، واصلاح الروابط الاسرية اغناء الفقراء واعالتهم اخوانى ماشرع رمضان الا للاحساس بالفقير والامتثال لامر الله عزو جل احبابى الكثير من امراضنا الجسدية هى امراض قلوب وعصبيه وتوتر دعونا تطمئن قلوبنا بالقرب من الله والذكر والمداومه على الطاعات.

د. محمد العوضى 

استشارى الباطنة والكبد

مدرس امراض الجهاز الهضمى والحميات ومناظير الجهاز الهضمى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى