fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بالصور .. الصحة تبدأ حملة مسح للعاملين بالعاصمة الادارية للكشف عن فيروس “سى “

أطلق الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان صباح اليوم حملة المسح الطبى الشامل لفيروس “سى ” للعاملين بالعاصمة الادارية الجديدة ، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمى للإلتهاب الكبدى الوبائى.

 وأوضح وزير الصحة والسكان أن الحملة تستهدف إجراء المسح لعدد من 50 الى 60 الف عامل ومهندس بالعاصمة الادارية الجديدة، وذلك من خلال 15 فريقاً من قطاع الطب الوقائي .

 وأكد أنه تم علاج مليون 130 ألف مواطن حتى الآن سواء بالمراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أو التامين الصحى ، بتكلفة 3 مليار و300 مليون جنيه ، لافتا الى أن عدد المترددين من المرضى على وحدات فيروس “سى” شهريا بلغوا 16 الف مواطن فقط ، مما يعنى أن نسب المترددين  لصرف العلاج لا تتجاوز 0.01% وفى طريقها للانخفاض، وهذا مؤشر ايجابى للقضاء على هذا الفيروس.

وأشار  إلى أن مصر أصبحت اليوم رائدة على مستوى العالم فى منظومة علاج فيروس “سى” من حيث توفيرالعلاج واتاحته بسعرمناسب  ، لافتا الى العلاج كان يتعدى ١٢ الف دولار للمريض الواحد، مما وضعنا فى تحدى كبير لخفض الاسعار ، حيث عكفت الوزارة على هذا الملف من خلال مفاوضات كثيرة حتى نجحت فى توفير العلاج بسعر 1527 جنيها مصريا للمريض الواحد شامل الفحوصات اللازمة  ويعتبر هذا السعر زهيد جدا مقارنة بالدول الاخرى سواء العربية أو الاجنبية ، لافتا الى أن الدولة تتحمل هذه التكلفة بالكامل .

وأضاف وزير الصحة والسكان،  أن يوم 31 يوليو 2016 تم الاعلان عن القضاء على قوائم الانتظار لمرضى فيروس “سى ” ، وكان هناك احتفالية بذلك بسفح الاهرامات يوم 13 اكتوبر 2016بحضور مارجريت تشان مدير منظمة الصحة العالمية والتى أشادت بتجربة مصر الرائدة فى هذا الملف ،حيث حضر الاحتفالية  جميع وزراء الصحة العرب و عدد من أعضاء مجلس النواب ، وشخصيات ورموز عامة .

وقال إن الوزارة بدأت فى المرحلة الثانية بتتبع المرض عند المصابين الذين لايعلمون بإصابتهم بهذا المرض ، نظرا لان هذا المرض كامن والمرضى لايعلمون اصابتهم به .

وتابع وزير الصحة والسكان أنه تم وضع خطة ممنهجة ، بدأت بإصدار قرار من دولة رئيس مجلس الوزارء باستهداف 6 فئات من المجتمع المصرى وهى طلاب الجامعات ، المرضى المحتجزين بالمستشفيات الحكومية ، والعاملين بالمستشفيات الحكومية ، والمترددين على بنوك الدم ، والمترددين على المعامل المركزية ، ونزلاء السجون.

وأضاف مع هذه الفئات ال 6 السابقة بدأنا بمسح الطبى بالمحافظات بداية من محافظات الصعيد ، مشيرا الى أنه تم اجراء المسح لما يقرب من 3 مليون مواطن حتى اليوم 3 أغسطس ، مؤكدا أنه طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن ستعمل الوزارة جاهدة الى الانتهاء من مسح 30 مليون مواطن بنهاية هذا العام.

وأشاد بالانجاز الذى تم تحقيقة بالعاصمة الادارية الجديدة حتى الان قائلا ” ده  شئ مشرف وتم فى فترة وجيزة جدا ” ، لافتا الى أن جميع المشاريع القومية ومن ضمنها ملف فيروس “سى ” يتم انجازها فى فترات قليلة جدا وبخطوات تسابق الزمان  بناء على توجيهات القيادة السياسية الحكيمة . 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى