fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

د.منى مينا تكتب: الأسبوع الثالث في مكافحة الكورونا

احنا حاليا في الأسبوع الثالث في مكافحة إنتشار عدوى الكورونا .. و ده أسبوع هام جدًا جدًا ..
كل الشروح العلمية حول انتشار العدوى في العالم كله بتوضح أن محدش “ولا احنا ولا النظم الصحية أللي اقوى مننا 100 مرة” يقدر يمنع تماما إنتشار العدوى..
احنا بنحاول بكل طلقتنا “إبطاء” إنتشار العدوى .. يعني بنحاول “السيطرة” على معدل الانتشار ..عشان نقدر نستوعب المرضى و نسيطر على المرض بقدر الإمكان .. و هذا هو معني “وضع العدوى تحت السيطرة” …
ولكن هل نقوم بدورنا في محاول مقاومة و “إبطاء” العدوى بكل ما نستطيع لوضعها تحت السيطرة فعلا ؟؟؟؟
الحقيقة الإجراءات العامة مثل حظر التجوال و منع التجمعات في النوادي او المطاعم او حتى دور العبادة إجراءات جيدة جدا
و لكن إذا تحدثنا بصراحة .. و للصالح العام فالاجراءات المطلوبة في المستشفيات تعاني من قصورات كبيرة ..
* ظل الأطباء يصرخون لتوفير مستلزمات مكافحة العدوى في المستشفيات لمدة اسبوعين ..
ارجو من الله ألا تدفع مستشفياتنا و أطقمنا الطبية و المجتمع كله ثمنا فادحا له ..
و حاليا بعد أن توافرت المستلزمات في أغلب المستشفيات .. مازال بعض المديرين يخافون مما يسمونه “استخدام زائد” لها ..حنى لا تنفذ .. مع احتمال تزايد الإحتياج في الفترة القادمة ..
زملائنا الأعزاء .. ليس هذا وقت محاولة الإقتصاد في تنفيذ تعليمات ال who بحذافيرها ..
أي إقتصاد في توفير “المستلزمات الضرورية تبعا لتعليمات who ..حتى لو كان بحسن نية.. يعرض البلاد كلها لانتشار واسع للعدوى .. و لنتذكر ..نحن لا نستطيع منع انتشار العدوى ..و لكن لنتعاون جميعا في إبطاء معدل هذا الإنتشار حتى تكون العدوى “تحت السيطرة” ..

*ايضا ..اتمنى ان يلتفت الأطباء وباقي أعضاء الفريق الطبي لأهمية أرتداء “الجاون” أو المريلة الواقية تبعا لتعليمات who ..حتى لا تنقل العدوى على ملابسك .. الحقيقة أن العديد من الزملاء يركز على أهمية “الماسك” و لا ينتبه بدرجة كافية لأهمية “الجاون”..

* نحتاج أيضا ألا ننسى زملائنا من العمال في المستشفيات .. توفير الحماية الضرورية لهم هو حقهم أولا ..و هو حماية ضرورية للمجتمع كله من جهة أخرى .. الحقيقة أن تعليمات who الخاصة بهم واضحة جدا ..

* كما نحتاج للإهتمام بأوضاع سكن الأطباء و الطبيبات و التمريض .. يجب ان يكون هناك تطهير دائم للسكن (الارضيات و الأسطح و المقابض و مفاتيح الكهرباء) و مراعاة لأن لا يدخله الطبيب أو التمريض بالملابس التي كانوا يعملون بها (من هنا تأتي اهمية الجاون ) .. و يجب أن يكون هناك تعقيم دائم للأسرة و الأغطية ..

كلمة أخيرة لأهلنا من خارج الفريق الطبي
* لا تذهب المستشفى إلا في الضرورة ..
* إذا ذهبت للمستشفى في حالة طارئة لا قدر الله ..مثلا حادث ..كسر ..آلام تشكك في إلتهاب الزائدة الدودية .. و كنت تعاني في نفس الوقت من كحة او حرارة ..فيجب أن تخبر الطبيب حتى يتم أخذ كل الاحتيطات الضرورية أثناء علاجك ..حتى لا تكون سببا في زيادة انتشار العدوى ..لا تخاف من أن يرفض الأطباء علاجك ..هذا مستحيل ..
*اتصل ب 105 إذا كنت تعاني من اعراض تنفسية بسيطة .. و تابع معهم أفضل من التعرض للإزدحام في المستشفيات.

دكتور منى مينا

عضو سابق بمجلس نقابة الأطباء

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى