fbpx
أهم الأخبارالنقابات

فى اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. منى مينا: كلمة حقوقي أصبحت “شتائم”

متابعات- دكتور نيوز

 

علقت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، على ذكرى إعلان منظمة الأمم المتحدة مواثيق حقوق الإنسان.

وقالت في تدوينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أعلنت الأمم المتحدة “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان” يوم 9 ديسمبر 1948، وفيس بوك يذكرنا بأن اليوم هو الاحتفال الـ 68 لإطلاق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

وتابعت: “حقوق الإنسان، أو الحقوق الأساسية التي تكفل للإنسان الحد الأدنى من الحياة الأدمية، هي مجموعة واسعة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مثل الحق في الغذاء، الحق في الصحة، في التعليم، في السكن، في البيئة النظيفة، في العمل، وأيضًا الحق في حرية الاعتقاد والتعبير والتظاهر السلمي والتنظيم، وطبعًا على رأس حقوق الإنسان يأتي الحق في الحياة”.

وأضافت: “حقوق الإنسان هي في رأيي أحلام البشر في كل مكان بحياة كريمة وعادلة ومحترمة، ولكن لسبب أو لآخر يتم حاليًا شيطنة كل من يتحدث عن “حقوق الإنسان”، حتى أصبحت كلمة “حقوقي” نوع من “الشتائم”.

وتساءلت: “هل يمكن أن يكون هناك بعض من يتستر وراء هذه الأهداف النبيلة لتحقيق مكاسب شخصية ما؟ طبعًا ممكن، ولكن هل توجد أي أهداف نبيلة في تاريخ البشر لم يتم استخدامها أحيانًا لتحقيق مكاسب شخصية؟، هل نسينا المتاجرين بالدين؟، والمتشدقين بالشعارات الوطنية؟، أو المتسترين وراء شعارات السلام؟، تحية كبيرة للإنسان في اليوم العالمي لحقوقه، تحية كبيرة للمدافعين عن هذه الحقوق في مصر وفي كل مكان على الكرة الأرضية”.
ويصادف اليوم السبت، ذكرى صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدته الجمعية العامة للمنظمة قبل 68 عامًا تعزيزًا وحماية وصونًا لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية على المستوى العالمي.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى