fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

مؤتمر معهد القلب: اختلال كهرباء القلب والسكتة القلبية وباء القرن الـ21.

 

عقد المعهد القومي للقلب، المؤتمر السنوي والخاص بكهرباء القلب، بمشاركة عدد من اﻷطباء المصريين والعرب واﻷجانب؛ من أجل تبادل الخبرات واﻷبحاث في جراحات القلب، خاصة كهرباء القلب، من السعودية والعراق ولبنان والأطباء الوافدين من دول عربية أخرى وأمريكا وإيطاليا.

وأوضح الدكتور جمال شعبان أستاذ القلب ورئيس قسم كهرباء القلب بالمعهد القومي للقلب، أن المؤتمر الذي أقيم على مدار يومين، كشف عن أن اختلال كهرباء القلب والسكتة القلبية وباء القرن الـ21.

وشدد على أهمية الاكتشاف والتشخيص المبكر وضرورة نشر الوعي بخطورة الذبذبات اﻷذنية مثل ضغط الدم والسكر والتدخين وزيادة الوزن، واضطرابات التنفس في النوم مثل الشخير الذي يؤدي إلى اختلال كهرباء القلب.

ومن أهم التوصيات: تدريب اﻷطباء وإقامة ورش عمل؛ للتعرف على مبادئ رسم القلب وخاصة اﻷطفال؛ لاكتشاف اختلال كهرباء القلب في مرحلة عمرية مبكرة.

وناشد «شعبان»، وزارة الصحة والسكان والمجمتع المدني، بتبني مبادرة «نبضك حياتك»؛ للتوعية بمرض اختلال كهرباء القلب وتوفير كل عقارات القلب الحديثة، بالإضافة إلى توفير ميزانية مناسبة لتغطية التكاليف المالية الباهظة لعلاجات كهرباء القلب الحديثة.

وعلى جانب آخر، أشاد الدكتور أحمد فتحي مدير المعهد بمشاركة عدد كبير من أطباء القلب بمصر وخارجها داخل المعهد القومي للقلب، خاصة بعد التطوير الذي قامت به الدولة من أجل تحسين الخدمة وزيادتها داخل المعهد، وأن هذا الصرح العظيم كان نموذجًا رائعًا أمام المشاركين من اﻷطباء بالخارج بوجود كوكبة من أكبر أطباء القلب في مصر على مستوى العالم والشرق اﻷوسط.

كما أشاد الدكتور المصري اﻷمريكي علاء شلبي أستاذ إحدى الجامعات اﻷمريكية، والذي أكد على ترحيبه الشديد لتبادل المعلومات الخاصة بالجديد في جراحات القلب، وأن مثل هذه المؤتمرات تعطي خبرة ومعرفة أكثر للأطباء، وأن تدريب اﻷطباء أهم أساسيات التعلم ويجب الإهتمام بصغار اﻷطباء وإشراكهم في مثل هذه المؤتمرات، خاصة وأننا أصحاب القرارات التي تحدد مصير وحياة الإنسان والمريض شركاء معانا في هذه القرارات واتخاذ الخطوات المناسبة لتقديم العلاج له.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى