fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مطالبة نقيب الأطباء بإرسال رأى النقابة بشأن قانون «المريض النفسي» إلى البرلمان

طالبت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، نقيب الأطباء د.حسين خيري، بإرسال رأي نقابة الأطباء كتابياً إلى مجلس النواب في التعديلات المطروحة من الحكومة على قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009، والإعلان عن ذلك الرأي و المخاطبة رسمياً على موقع النقابة.

وأوضحت الجبهة فى بيان لها أن الصيدلي سامي المشد أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب، قال إن أغلب تعديلات القانون تمت الموافقة عليها بعد مناقشتها مع المعنيين منهم نقيب الأطباء، وقالت إن هذا التصريح غير دقيق لأن نقيب الأطباء أكد للجبهة أنه لم يحضر سوى جلسة واحدة للإستماع وتم فيها عرض بعض بنود ولم يدلي بموافقة أو رفض، حيث طلب من اللجنة موافاة النقابة بنسخة رسمية من التعديلات المقترحة التي لم تكن النقابة على معرفة بها قبل جلسة الإستماع وذلك لإحاطة مجلس النواب كتابياً برأي النقابة الرسمي.

وأشارت الجبهة أن نقيب الأطباء دعا الأطباء المختصين والمعنيين أصحاب وجهات النظر المختلفة لورشة عمل نقاشية يوم الأحد 22 ديسمبر الجاري، وأصدرت الورشة عدة تعدلات واعتراضات على بنود المشرع المقدم أهمها :

1- الإعتراض على التعديل بإحتمالية تخصيص من الموازنة العامة للدولة لصندوق المجلس القومي للصحة النفسية بدلاً من الإلتزام بالتخصيص في القانون الحالي.

2- الإعتراض على زيادة الرسوم التي تُحصل من المريض لصالح المجلس القومي من مائة إلى مائة و خمسين جنيهاً و كذلك رفع الحد الأقصى لقيد المنشأة الطبية في المجلس إلى ثلاثين ألف ، و طالب الحاضرون برفض الزيادة مع ضرورة النص بإعفاء المستشفيات الحكومية و الخيرية من الرسوم الحالية.

3- الإعتراض على تغيير مصطلح (العلاج الكهربائي) إلى ( جلسات تنظيم إيقاع المخ ) حيث لا يوجد لهذا المصطلح أي أساس علمي و لا يعبر عن طبيعة العلاج مما يكون معه تضليل للمرضى و أهاليهم.

4- الإعتراض على جواز إعطاء المريض النفسي جلسات علاج كهربائي بدون موافقته أو بدون تقييم طبي لطبيب مستقل بخلاف الطبيب المسئول عند رفض المريض.

5- الإعتراض على إضافة باب خاص بتنظيم ممارسة مهنة العلاج النفسي و هي أمور فنية و علمية إلى قانون رعاية المريض النفسي و هو قانون إجرائي ، و ضرورة مناقشة مشروع قانون لمزاولة مهنة العلاج النفسي بشكل مستقل و بدراسة مستفيضة إستناداً على المعايير المعمول بها عالمياً مع إحترام الخلفيات المهنية للعاملين بمجال العلاج النفسي.

و قد حصلت الجبهة على المذكرة التفصيلية المقدمة لنقيب الأطباء عن توصيات ورشة العمل ، و تطالب السيد أ.د. نقيب الأطباء بالإعلان رسمياً عن رأي نقابة الأطباء في ضوء قناعاتها و واجبها و موافاة مجلس النواب بهذا الرأي كتابياً و رسمياً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى