fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

ننشر توصيات «جمعية الكبد الأوروبية» على بروتوكل فيروس «B»

 

عدلت جمعية الكبد الأوربية في مؤتمرها المنعقد حاليًا في أمستردام البروتوكول العلاجي لمرضي فيروس “b” والذي يصيب 240 مليون شخص علي مستوي العالم .
وجاء فى البروتوكول الذى وضعته الجمعية ضرورة المتابعة الدورية لكل من المرضي الذين المستجيبين أو لمن حدثت لديهم مقاومة للعلاج والتأكيد على أهمية المضي في ابحاث الأدوية التي تقضي علي فيروس سي سواء الأدوية التي تقضي علي الفيروس مباشرة أو التي تدعم جهاز المناعة للقضاء علي الفيروس.
وقال الدكتور محمد علي عز العرب، أستاذ الكبد أن الجمعية أوصت بتفضيل العلاجات القوية ضد مقاومة الفيروس مثل الانتيكافير والتينوفوفير بنوعيه TDF وهما متوافرين بمصر وTAF الغير موجود بمصر وذلك لعلاج فيروس بي المزمن في هذه القواعد الإرشادية الجديدة، علما بأن هذه العلاجات تؤخذ أحادية ولفترات طويلة غير محددة.
وأضاف : لم تنصح القواعد الجديدة باستخدام العلاجات الضعيفة أمام مقاومة الفيروس مثل اللاميفيدين والاديفوفير (المتوفرين بمصر) والتيلبفيودين (غير متوفر في مصر) وكذلك تم وضع المعايير لاستخدام هذه العلاجات لمرضي نقص المناعة أو الذين يستخدمون الأدوية المثبطة لجهاز المناعة وكذلك المرضي علي قائمة زراعة الكبد، وكذلك علاج المرضي بفيروسات مزدوجة مع فيروس بي مثل فيروس سي، وفيروس دي، وفيروس الإيدز.
وأوضح أن التوصيات أكدت على اقتصار استخدام حقن الإنترفيرون طويل المفعول علي الالتهاب المزدوج بي و دي فقط، وتم وضع المحاذير عند استخدام العلاجات مع مرضي القصور والفشل الكلوي وللحوامل وللأطفال.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى