fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وكيل «صحة البرلمان»: بعض أسعار المواد الخام للأدوية انخفض من65 إلى 10 دولار (فيديو)

قال وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور أحمد العرجاوي، إن الوقت الذى ارتفع فيه سعر الدولار، بعد قرار تعويم الجنيه، شهد أيضًا انخفاض كبير فى أسعار المواد الخام، بالتالى فإن ارتفاع أسعار الدواء لا ترجع فقط لتكلفة الانتاج.

وأوضح وكيل صحة البرلمان- في مداخلة هاتفية مع برنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية إكسترا نيوز- أن سعر كيلو المواد الخام للمضادت الحيوية انخفض من 65 دولارًا إلى 30 دولار، ثم انخفض إلى 10 دولار حاليًا.

وأضاف أن كل الشركات أساسًا لديها مخزون استراتيجي من المواد الخام، وهو مايعنى أن انتاج الأدوية التى ارتفع سعرها سيكون بالمواد الخام المستوردة قبل ارتفاع سعر الدولار.

وأشار إلى أن هناك زيادات فى أسعار العوامل المساعدة لإنتاج الدواء كـ”مستلزمات التغليف، والكارتون” وغيرها، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك مصنع مصري يتولى تصنيع مستلزمات إنتاج الأدوية، وتصنيع المواد الخام أيضًا.

وتابع: “عيب أوي وإحنا في 2017 نكون بنستورد الكارتون اللي نحط فيه الدواء”.

وأوضح أن لجنة الصحة أوصت بزيادة ميزانية العلاج على نفقة الدولة، وتم الاستجابة بالفعل وضخت وزارة المالية 2 مليار جنيه، والمريض الذى لا يستطيع شراء علاجه يستطيع أن يتوجه للجنة الثلاثية فى أقرب مستشفي مركزي له ويصدر قرار علاج على نفقة الدولة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى