fbpx
أهم الأخبارالعيادة

10 أطعمة ومشروبات تساعد على التخلص من «الأرق»

كتبت – رحاب الخولي:

” لا أستطيع النوم، عندي أرق شديد، أنا مكتئبة “، تلك العبارات نسمعها كثيرا من الشباب والفتيات الذين لايستطيعون النوم كثيرا، وأخذ قسط من الراحة التامة، للقيام بمتطلبات الحياة من عمل ومذاكرة أو تلبية احتياجات البيت، مما يؤثر على نشاط الشخص أثناء النهار، وقد أظهرت الدراسات أن 40% من المصابين بالأرق لديهم اضطرابات نفسية.

ومن الأسباب النفسية التي تسبب الأرق متعددة فمنها الاكتئاب والقلق والضغوط العائلية والوظيفية، كما أن المصاب بالأرق الناتج عن اضطرابات نفسية لا يدرك في معظم الحالات أن السبب في إصابته بالأرق يتعلق باضطرابات نفسية، ويخشى الكثير من الناس بأن يوصفوا بأنهم مرضى نفسيين، ولكن نظرا لشيوع الاضطرابات النفسية كأحد أهم الأسباب للأرق يجب استكشاف احتمال وجود الأسباب النفسية عند المصابين بالأرق، كما أن الإفراط في استخدام المنبهات أو استخدام الكحول أو شرب المشروبات الغازية، حيث تشتمل المنبهات على المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والكولا والشوكولا. كما أن دخان السجائر يعتبر من المنبهات،أما بالنسبة للكحول فإنه من المثبت علميا أنه يؤدي إلى الأرق وتقطع النوم كما أنه يزيد من اضطرابات التنفس أثناء النوم.

وفي هذا الصدد يقول د. سامح البدري، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك أغذية ومشروبات تعمل على علاج الأرق، وهناك أيضًا أغذية أخري تعمل على زيادته.

أفضل الأغذيـــــة التــــــي تساعـــــد في عــــــــلاج الأرق و قلــــــــة النــــــوم

 الكرز:

الكرز هو واحد من عدد ضئيل من الأغذية التي تحتوي على الميلاتونين وهي المادة الكيميائية التي تساعد في تنظيم الساعة البيولوجية.

اللبن:

حيث أن اللبن يحتوي على الحامض الأميني التربتوفان وهو الذي يعزز انتاج السيروتونين اللبن يعزز من النوم الصحي للإنسان وليس هذا فحسب بل إنه يجعل الناس أكثر نشاطاً بعد الاستيقاظ. وكانت إحدى الأسباب التي أشار إليها العلماء في هذه الدراسة هو احتواء اللبن على الميلاتونين وهو مضاد أكسدة يعمل على ضبط الساعة البيولوجية ويقلل من مخاطر السرطان وبعض الأمراض الأخرى.

رقائق الحبوب :

الأغذية الكربوهيدراتية تعزز النوم بشكل عام لكن لن يكون أمراً جيداً أن تجلب قطعة من الكيك لتلتهمها قبل النوم أو حتى في أي وقت آخر من اليوم. ولكن أطعمة أخرى مثل الكورن فليكس أو بليلة القمح أو حبوب الشوفان.

الموز:

يعمل الموز على توفير بيئة جيدة للنوم حيث أنه يحتوي على عنصرين من العناصر الباسطة للعضلات وهما البوتاسيوم والماغنيسيوم كما أنه غني بالكربوهيدرات التي تساعد على النوم.

الدجاج الرومي:

مثله مثل الحليب يحتوي على التربتوفان وهو حمض أميني يساعد في الارتخاء لكن الدجاج الرومي أو اللبن قد لا يكونا مفيدين إذا كنت تعاني من أرق حاد.

 البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة لا تساعد فقط على تعزيز النوم من خلال الكربوهيدرات المعقدة الموجودة فيها ولكنها أيضاً تحتوي على البوتاسيوم وهو باسط عضلي يساعد على الاسترخاء.

أفضــــــل المشروبــات التـــــــي تساعــــــد في عـــــــلاج الأرق و قلـــــة النـــــوم

الينسون:

وهو المعروف بطبيعته المهدأة خاصة إذا تم وضع العسل الأبيض عليه ، فيكون وسيلة فعالة للإسترخاء والنوم

البابونج:

و يعد مهدأ و مسكن عام للجسم ، و هو مفيد جدا في تهدئة و معالجة الأرق و علاج القلق و التوتر

النعناع:

و يعد مهدأ عام ، و يساعد على علاج حالات الأرق و النوم غير العميق

الليمون:

هو معروف بخواصة المهدأة و معالجة الأرق و التوتر

الأطعمـــــــــــــــــــــة التـــــــــــــــــــــي تسبــــــــــــــــــب الأرق

برجر الجبن:

الوجبات السريعة مثل التشيز برجر من أسوأ الأغذية التي يمكن تناولها قبل النوم حيث أنها غنية بالكثير من الدهون التي تحفز إنتاج الحامض في المعدة مما تسبب الارتجاع وحرقة الصدر وهي أيضاً قادرة على إرخاء العضلة الحاجزة بين المريء والمعدة. لذلك فإن هذه الأغذية من الأطعمة التي يجب أن لا تقترب منها قبل النوم.

القهوة:

تحتوي القهوة على الكثير من الكافيين وهي مادة منبهة للجهاز العصبي.

الشوكولاتة :

لا تحتوي الشوكولاتة على السعرات الحرارية فحسب وإنما أيضاً تحتوي على الكافيين لاسيما الشوكولاتة السوداء الغنية بالكافيين.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الشوكولاتة من الأغذية التي تسبب حدوث الارتداد المريئي وفق ما أكدته العديد من الأبحاث.

مشروبات الطاقة:

تحتوي مشروبات الطاقة على كمية كبيرة من الكافيين تفوق تلك الموجودة في القهوة مرة ونصف تقريباً. ومن المعلوم أن الكافيين هو منبه عصبي ويسبب الأرق قبل تناوله.

الدجاج:

الأغذية البروتينية بوجه عام سوف يكون لها رد فعل عكسي إذا تناولتها ليلاً حيث أن الهضم يتباطأ بمقدار النصف أثناء النوم أما إذا أكلت الكثير من البروتين فإن الهضم سوف يزداد بطئاً ويفضل تناول وجبة خفيفة من الكربوهيدرات مع البروتينات قبل النوم لزيادة معدل الهضم.

المشروبات الغازية :

المشروبات الغازية ليس خياراً جيداً لتناولها قبل النوم ولا حتى في أي وقت آخر من اليوم. إلا أن بعض المشروبات تحتوي على نسب عالية جداً من الكافيين والذي أشرنا إلى دوره في اضطرابات النوم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى