الرئيسية » أهم الأخبار » ٨ نصائح ضرورية لصيام آمن لحملك

٨ نصائح ضرورية لصيام آمن لحملك

الصوم للسيدة الحامل راحة رائعة للنفس والبدن وله فوائد علاجية للعديد من الأمراض وخاصة أمراض الجهاز الهضمي والقلب والكبد وعامل مساعد في نقص مستوى الكوليسترول، فالصيام علاج طبيعي للوزن الزائد دون ريجيم قاسي ما لم تعاني من أمراض تمنعها من الصوم.

وغذاء الحامل في شهر رمضان لا يختلف كثيراً عنه في الأوقات العادية سوى توقيت الوجبات وتنصح المرأة الحامل بتنويع وجباتها الغذائية وأن تحتوي على العناصر الرئيسية بكميات متوازنة وأهم العناصر الغذائية هي (البروتينات بأنواعها, الأملاح المعدنية و خاصة الكالسيوم و الحديد) لتكوين الدم والمواد الكربوهيدراتية وقليل من السكريات والمواد الدهنية وكثيراً من الماء والعصائر الطازجة.

وننصح المرأة الحامل ببعض الارشادات الضرورية التى لابد من الالتزام بها:

١- تفطر الحامل على التمر والحليب والعصير وشوربة الخضار أو القمح أو الشوفان والشعير ويفضل تناول طبق السلطة الخضراء على الإفطار.

٢- لا داعي للقهوة والشاي على وجبة الإفطار ثم مراعاة احتواء الوجبة على العناصر الأساسية بكميات متوازنة وتناول الكثير من السوائل طوال الليل.

٣ – ينبغي أن تكون وجبة السحور للحامل غنية بالخضروات والفواكهة فهي تحقق التوازن النفسي والبدني بالإضافة إلى الجبن أو الزبادي أو اللبن أو البيض.

٤- لتقليل العطش نهاراً أكثري من تناول العصير الطبيعي الطازج والتقليل من المخللات والسكريات والحلويات والأطعمة المضاف اليها الملح التي تزيد الشعور بالعطش.

٥ – على الحامل في هذا الشهر الكريم الإكثار من تناول السوائل بين الوجبات وزيادة استهلاك فيتامين (C) وهو موجود في عصير الفاكهة والحمضيات والليمون والبرتقال والخضروات والإقلاع تماماً عن التدخين وتجنب الشمس الحارقة.

 ٦- يفضل للمرأة الحامل في شهر رمضان زيادة استهلاك معدن الماغنيسيوم الموجود في (الحبوب الكاملة, البقول, التمور, اللحوم, الحليب ومنتجاته, الخضروات الورقية)، حيث نقصه يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والوهن وتشنج العضلات وهذه الأطعمة غنية بحمض الفوليك الضروري لنمو الجنين وللوقاية من التشوهات الخلقية.

٧- يفضل للحامل في شهر رمضان الإهتمام بتناول غذاء متوازن متكامل والابتعاد عن اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن وعمل الريجيم لأن ذلك فيه ضرر عليها وعلى جنينها ليس خلال الصيام فقط بل في الأيام العادية.

٨ – رخص الإسلام بالإفطار في حالات خاصة بالحوامل مثل التي تعاني من تسمم الحمل واستمرار القيء وارتفاع ضغط الدم وبعض المشاكل الكلوية، لذا فان رأي الطبيب مهماً في هذه الحالة.

د. سميح بدير

استشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافةوالسمنه

تعليقات الفيس بوك

تعليقات