fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

خبيرة «مكافحة عدوى» عن الكمامة القماش: «أحسن من مافيش»

 

قالت د. مها فتحي الأمين العام للجمعية المصرية لمكافحة العدوي إن الكمامات القماش ليس لها أى أساس علمي ولا توجد أى دراسة علمية تثبت أنها تحمى من الفيروسات، ولكنها حسب قولها ” أحسن من مافيش”.

وأضافت فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، إن استخدام الكمامة القماش كاجراء وقائى يشبه نصيحتنا للمواطنين بالعطس أو الكحة فى فى كم القميص من جهة الكوع إذا لم يتوافر منديل، ولكنها لا تستند إلى أى دليل علمى، مشيرة إلى أن استخدامها قد يكون لعدم انتشار رذاذ الكحة والعطس.

وتساءلت ماهى المواصفات التى يتم تصنيع الكمامة القماش على أساسها؟ وماهو نوع القماش الذى يتم تصنيع الكمامة منه ؟ مؤكدة أنه لا توجد أى دراسات توضح أى أنواع القماش أفضل، لأنها لم تستخدم من قبل.

وبشأن عدد طبقات الكمامة القماش، قالت بالطبع كلما زاد عدد الطبقات سيحمى أكثر.

وأشارت إلى أن غالبية الكمامات العادية – لونها لبنى – الموجودة فى السوق يتم تصنيعها فى مصانع غير معتمدة، ولا تطبق اشتراطات ومواصفات الجودة الخاصة بتصنيع الكمامات.

وكان رئيس الوزراء أعلن عن الاجراءات والتدابير الاحترازية الجديدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ومن ضمنها الزام المواطنين بارتداء الكمامات فى جميع المنشآت ووسائل المواصلات، وأوضح أنه كلف المصنع بانتاج الكمامات القماش للتسهيل على المواطنين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى