fbpx
أهم الأخبارالأدويةالنقابات

الصيادلة يطلقون هاشتاج سعر موحد للدواء بعد تزايد خسائر صيدلياتهم

العودة للتسعيرة الموحدة للدواء.. هذا هو ملخص مطالب الصيادلة الذين أطلقوا هاشتاج «سعر موحد للدواء» عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وذلك نتيجة تآكل رأسمال الصيدليات بسبب بيع الدواء بأكثر من تسعيرة، خاصة مع الارتفاعات المستمرة والمتزايدة فى أسعار الأدوية بشكل يومى.

صيادلة يطالبون هيئة الدواء المصرية بتعسيرة موحدة للدواء

ودشن عدد كبير من الصيادلية، اليوم، هاشتاج عبر حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تحت عنوان “#سعر_ موحد _ للدواء”، طالبوا خلاله هيئة الدواء المصرية بالتدخل، للحد من أزمة تباين وارتفاع الأسعار الحالية.

وتساءل الدكتور محمد كمال عبد الحافظ، رئيس شعبة الصيادلة بالغرفة التجارية بكفر الشيخ، عن المستفيد من تدمير اقتصاديات الصيدليات عن عمد، مضيفا:” لماذا يتحمل صاحب الصيدلية فرق سعر سلعة من جيبه ورأس ماله، وأي قانون يجبر صاحب الصيدلية علي اقتطاع فرق زيادة سعر الدواء الجديد من قوته و قوت أولاده و أهل بيته؟!.

وأضاف عبد الحافظ عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”،:” أليس في هيئة الدواء المصرية رجل رشيد يخشي، سيسأل أمام الله عن كل صيدلي أفلس أو عجز عن سداد ديونه، متهما نقابة الصيادلة أيضا بالتقصير في حملهم للأمانة.

وكتب الصيدلي هاني فيكتور:” الدواء أمن قومي، والمشكلة إن المسؤلين مش فاهمين يعني إيه سعر موحد للدواء”.

وقال عادل عبد الغني، إن الدواء سلعة استراتيجية لا تخضع لمعيار العرض والطلب فهي ترتبط بصحة المواطن، ولا ترتبط بمقدار الاحتياج أو عدم الاحتياج، فكل داء تم اكتشافه، اكتشف أو اخترع الإنسان دواء له.

وأضاف عبد الغني عبر مشاركته في الهاشتاج:” يستطيع الإنسان تقليل الغذاء ولكنه لا يستطيع تقليل الدواء، والأمم التي تهتم بتوفير الأدوية لمواطنيها ورعايتهم طبيا ودوائيا هي أمه قوية، والضعف هو وجود مشكله في هذه المنظومة.

وتابع:” لا يجب أن يعاني أصحاب مهنة الاهتمام بصحة ودواء المواطن من المشاكل لأنه مع معاناتهم سيعاني المجتمع كله، مطالبا باستقرار سعر الدواء المصري لاستقرار المنظومة الصحية الدوائية.

اقرأ أيضًا: محمد حمدي يكتب: انقذوا صيدليات مصر.. أو سنندم جميعًا

وكانت الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة الدكتور محمود عبد المقصود، عقدت اجتماعًا الشهر الماضي، أكدت خلاله أن الصيادلة يواجهون أزمة مع بيع الدواء بأكثر من سعر، نتيجة اعتماد هيئة الدواء المصرية تنفيذ قرار وزير الصحة الأسبق أحمد عماد الدين رقم 23 لسنة 2017 الخاص ببيع الدواء بأكثر من سعر.

وأوضحت أن أصحاب الصيدليات يواجهون مشكلة تعنت هيئة الدواء، وتحرير محاضر تسعيرة للصيادلة، وعدم قيام الهيئة بتنفيذ نفس الإجراء على شركات الأدوية والتوزيع، مشيرًا إلى أن شركات الأدوية والتوزيع تقوم بطمس السعر القديم من على علبة الدواء، وفي بعض الأحيان تقوم ببيع الدواء ذو السعر القديم بالتسعيرة الجديدة.

وخاطبت الشعبة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لعرض المشكلات التي تواجه قطاع الصيدليات، على رأسها مشكلة انهيار اقتصاديات الصيدليات بسبب قرار وزير الصحة الأسبق رقم  ٢٣ لسنة ٢٠١٧ بشأن بيع الدواء بسعرين، والمخالف لقانون التسعيرة الجبرية، إذ أن الدواء سلعة مسعرة جبريًا ولابد وأن تباع بسعر واحد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى