fbpx
أهم الأخبارالأدوية

علي عوف: نظام التسعيرتين يكلف الصيادلة والموزعين 15 مليار جنيه

قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد لغرف التجارية د. على عوف، إن العمل بنظام التسعيرتين فى تداول الأدوية، يكبد الصيادلة وشركات توزيع الأدوية خسائر اقتصادية كبيرة لا يمكن تحملها.

بيع الأدوية بسعرين يكلف الصيادلة والموزعين ما يقرب من 15 مليار جنيه سنويًا

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج «من مصر» على قناة «سي بي سي»، إن الصيدلى والموزع يبيع الدواء بالسعر القديم، ويعود ليشتريه بالسعر الجديد بعد الزيادة، وهو ما يؤدى إلى خسارة كبيرة فى رأس المال.

وشرح كيفية الخسائر، قائلًا، إن متوسط زيادة سعر الأدوية 15%، وهو ما يعنى أن الصيدلى والموزع يبيع الدواء بالسعر القديم، ومطلوب منه يضع من جيبه 15% زيادة ليشترى نفس الدواء بالسعر الجديد، وهذه النسبة تمثل ما يقرب من 15 مليار جنيه سنويًا، من المفترض أن يتحملهم الصيادلة والموزعين، وهو رقم ضخم جدًا.

اقرأ أيضًا: مقترح جديد لتسعير الدواء لفض الاشتباك مع الصيادلة والموزعين

وقال ان هناك مقترحات لالغاء العمل بالتسعيرتين يتم مناقشتها فى مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن هيئة الدواء المنوط بها إلغاء القرار تدرس الأمر من كافة جوانبه دراسة متأنية قبل اتخا أى قرار فى تسعير الأدوية.

من جانبه قال عضو مجلس نقابة الصيادلة د. جورج عطا الله، إن هناك صيدليات بدأت تغلق وتغيير نشاطها، بسبب الخسائر الكبيرة، الناتجة عن نظام التسعيرتين.

وأضاف أن الأمر تعدى التسعيريتن، وأصبح هناك دواء واحد بثلاثة أسعار مختلفة، وهو ما يحدث بلبلة وتشكيك فى الصيدليات، لأن المريض يشترى الدواء بسعر قديم من صيدلية وسعر جديد من أخرى، وسعر أحدث من صيدلية ثالثة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى