fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“نوفارتس” تطلق حملة لتدريب الإعلاميين على مستجدات أمراض الدم

رشا جلال

أقامت شركة نوفارتس ورشة اعلامية حول مرض اللوكيميا سرطان الدم بفندق كيمنسكي بالقاهرة، حيث أكدت الدكتورة مرفت مطر أستاذ أمراض المناعة بكلية الطب القصر العيني بجامعة القاهرة، خلال محاضرة علمية لها، أنه لابد وأن يكون هناك وعي اعلامي وصحفي من خلال الاعلام والصحافة بشأن هذا المرض، حيث أن هذا المرض ليس معديا وليس وراثيا كسرطان القولون والثدي، مشددة علي ضرورة الكشف دوريا حرصا على صحة الانسان وللعلاج المبكر من أي مرض.

وأضافت أن متوسط الاصابة بمرض سرطان الدم النخاعي المزمن في مصر يكون في عمر 42سنة، وفي العالم العربي مثل الجزائر وتونس والبحرين من 55 إلي 60سنة وأوروبا وأمريكا من 55 إلى 60سنة، وأن سرطان الدم منه الحاد والمزمن ويكون علاجه كيماوي وهذا المرض لايؤثر علي أداء مهامه تجاه أسرته ويمكن السيطرة علي سرطان الدم النخاعي المزمن بالعلاج الكيماوي، ولم يثبت حتي الآن أن استخدام جهاز الموبايل يؤدي إلي الاصابة بسرطان الدم.

وقررت نوفارتس للأدوية أن تبدأ حملتها بجلسة تثقيفية عن هذا المرض، حيث أن سرطان الدم المزمن (CML) شهد خلال الـ 50 عامًا الماضية طفرة طبية ساهمت في تحويله من مرض غير قابل للشفاء إلا بإجراء عمليات لزرع النخاع، إلى مرض من الممكن الشفاء منه باستخدام العلاجات الموجهة، ممايعد انطلاقة طبية في علاج الأورام بصفة عامة، وأورام الدم بصفة خاصة.

ومن أهم مواصفات هذا المرض أنه ينشأ عن تغير في جين واحد وهو جينBCR-ABL،ممايجعل وظيفة الأدوية الموجهة سهلة حيث تقوم باستهداف هذا الجين الواح دفقط، وذلك علي عكس كثير من الأمراض الأخر ىالتي تنشأ عن تغير في أكثر من جين، ممايحد من معدلات الشفاء.
وأثبتت الدراسات أنه استطاع تحسين معدلات بقاء المرضى على قيد الحياة بنسب تصل إلى90% والتحسن بشكل سريع مع المتابعة واستمرار تناول العلاج بدون الحاجة للدخول إلى المستشفى وحولت المرض إلى مرض مزمن بعد أن كان مرضً اخطيرًا و يجعل المريض قادراً على ممارسة حياته الطبيعية.

وصرحت نوفارتس: “إيمانًا منا بأن الإعلام يعد شريكًا استراتيجيًا وإحدى الركائز الهامة في المجتمع، سوف تتضمن هذه السلسلة من الجلسات عدة فعاليات تدريبية لإطلاع الصحفيين علي أحدث الوسائل التكنولوجية لمواكبة التطور السريع في قطاع الإعلام، وذلك بمشاركة أهم الكيانات المتخصصة مثل، الجامعة الأمريكية في القاهرة ووكالة رويترز للأنباء.

وأضافت الشركة أن أولى جلسات الحملة سوف تناقش مرض اللوكيميا وأحدث علاجاته، وذلك بحضور عدد من المتخصصين من أخصائيين واستشاريين أمراض الدم في مصر، إلى جانب جمعيات دعم المرضي، وفي الجلسة المقبلة من المقرر أن تنظم نوفارتس دورة تدريبية على “الإعلام الرقمي”،بالتعاون مع محاضرين من الجامعة الأمريكية بالاضافة الي ندوة تعليمية عن سرطان الثدي.

وأشارت نوفارتس إلى أنه في إطار سعيها المتواصل لدعم الجهود الإعلامية في رفع الوعي المجتمعي، فإنه يأتي اهتمامها بتطوير العلاقة مع التقنيات الحديثة ونماذج الإعلام الجديد، بما يسهل تقريب الأفكار ووصول المعلومات بشكل أسرع، وإلى شرائح أوسع تتعاطى مع هذا الإعلام الرقمي.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى