fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةغير مصنف

محي حافظ: أعداد خريجي الصيدلة فى مصر 5 أضعاف المتعارف عليه عالميًا

قال الدكتور محي حافظ عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء، وعضو لجنة القطاع الصيدلي بالمجلس الأعلى للجامعات، إنه لا يوجد وظيفة باسم مساعد صيدلى، مشيرًا إلى أن هذه الوظيفة كانت موجودة فى أربعينات القرن الماضى، وانتهت تقريبًا فى خمسينات القرن الماضى، وكان يوجد معهد فنى لتخريج مساعدى الصيادلة، وأصبح هذا المعهد غير موجود حاليًا.

وأضاف فى مداخلة مع برنامج «مساء دى ام سى»، أن القانون ينص على أن إدارة الصيدلية هى للصيادلة فقط، أما العاملون الأخرين فى الصيدلية يجب أن يكونوا فى أعمال غير فنية، مثل الحسابات والنظافة وغيرها، دون أن يقوم بدور الصيدلي.

وتابع: ما يحدث فى الواقع هو مهزلة تتمثل فى الكثير من الدخلاء، والذين ينتشرون بشكل أكبر فى الأرياف، والذين تعلمو من الصيادلة، وأصبح صاحب الصيدلية يعتمد عليهم ويتواجدو بمفردهم فى الصيدلية، يقومو بدور الصيدلي من قراءة الروشتات وصرف الأدوية، اضافة إلى اعطاء حقن وقياس للضغط.

وأشار إلى أن اعطاء الحقن وقياس الضغط ليست أساسًا من مسئولية أو اختصاص الصيدلي، إلا إذا حصل على دورات تدريبية فى هذه الأمور، والأفضل عدم اجراء هذه الأمور فى الصيدليات، وصدر قرار مؤخرًا من وزير الصحة بمنع اعطاء الحقن فى الصيدليات.

وقال إن أخر دفعة من خرجيى كليات الصيدلة فى مصر وعددهم 43 كلية، 14500 خريج، وهذا أكثر من العدد الدولى المتعارف عليه 5 أضعاف، متساءلًا: كيف يكون لدينا أضعاف أعداد الصيادلة المتعارف عليهم عالميًا، ويكون لدينا دخلاء بالصيدليات ؟

وأوضح أن لجنة القطاع الصيدلي بالمجلس الأعلى للجامعات، ستعمل على تقليل أعداد الخريجين، وأن مشروع قانون مزاولة المهنة الذى يدرس فى البرلمان، سيلزم الصيدليات بوجود 2 صيادلة صباحًا ومساءًا، أو ثلاثة صيادلة لو كانت الصيدلية تعمل 24 ساعة.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى