fbpx
أهم الأخبارتقارير وحواراتطلبة و جامعات

قبل الالتحاق بكلية الصيدلة.. 5 معلومات يجب أن تعرفها

أسابيع قليلة ويبدأ موسم تنسيق الالتحاق بالجامعات، ومن الكليات التى يطمح الكثير من الطلبة الالتحاق بها، كليات الصيدلة .. ولكن التساؤال هل مستقبل كليات الصيدلة كما كان فى السابق ؟

تغيير وضع الصيادلة ومهنة الصيدلة كثيرًا، بسبب كثرة أعداد كليات الصيدلة، وهناك معلومات يجب أن تكون على علم بها قبل الالتحاق بكلية الصيدلة، نجملها فى التقرير التالى:

أعداد الصيادلة وكليات الصيدلة فى مصر

دراسة أعدتها لجنة مشتركة من المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الصحة، عام 2019، طالبت بتخفيض أعداد خريجى كليات الصيدلة للنصف، وقدرت الدراسة إجمالى عدد كليات الصيدلة فى مصر بـ 43 كلية صيدلة منها 22 حكومية «3 تابعة لجامعة الأزهر»، بينما وصل عدد الكليات التابعة لجامعات خاصة نحو 21 كلية.

وبعد اعداد الدراسة صدرت قرارات بالموافقة على كليات انشاء 3 صيدلة جديدة، أى أن أعداد كليات الصيدلة فى مصر وصل لـ 46 كلية.

أوضحت الدراسة، التى أجريت من ثلاث سنوات، أن عدد الصيادلة فى مصر أكثر من 216 ألف صيدلى، وأشارت إلى أن فى عام 2017 وصل عدد خريجى كليات الصيدلة سنويًا 14573.

وأشارت الدراسة إلى أن فى مصر هناك صيدلى لكل 438 مواطناً، والمعدل العالمى هناك صيدلى لكل 1100-1600 فرد.

وأشارت الإحصاءات والبيانات العالمية الصادرة من منظمة الصحة العالمية ان المعدل فى %85 من الدول الأعضاء هو أقل من 10 صيادلة لكل 10 آلاف فرد وبدراسة أعداد الصيادلة فى مصر يتضح أن هناك زيادة فى أعداد الصيادلة بما يقترب من 4 أضعاف المعدلات العالمية.

اقرأ أيضًا: مصروفات كليات الصيدلة الخاصة والأهلية فى مصر

صورة ارشيفية من احتجاجات الصيادلة

أعداد الصيدليات فى مصر

وبالنسبة لأعداد الصيدليات، أوضحت الدراسة التى أجريت منذ 3 سنوات،  أن مصر بها ما يزيد على 75 ألف صيدلية موزعة على جميع المحافظات، طبقًا لبيانات نقابة الصيادلة فى ذلك التوقيت.

وتوضح البيانات أن فى مصر هناك صيدلية لكل 1261 مواطناً، وهو ما يفوق المعدلات العالمية التى تقدم فيها الصيدلية الواحدة الخدمات الصحية لعدد يتراوح ما بين 3500 و5000 مواطن.

وهو ما يعنى أن ربح الصيدليات فى مصر يقل لأنها تخدم عدد أقل.

صرف ادوية من الصيدلية – ارشيفية

أزمة تكليف الصيادلة وأحاديث الغائه

مع زيادة أعداد الصيادلة أصبحت الوحدات الصحية التابعة لوزراة الصحة تكتظ بأعداد من الصيادلة أكثر من احتياجاتها، مما جعل وزارة الصحة تتلكأ بشكل كبير فى اصدرار قرارات تكليف خريجي كليات الصيدلة.

ومنذ عدة سنوات، تصدر قرارات تكليف الصيادلة متأخرة جدًا، وبعد حملات ضغط شديدة من الخريجين، وصدر قرار تكليف خريجى دفعة 2017، صدر عام 2019، وظل خريجى كليات الصيدلة دفعة 2018 ظلوا يطالبون بالتكليف إلى أن تخرجت الدفعة اللاحقة لهم 2019، ولم  عام يصدر قرار تكليفهم الا فى أواخر عام 2020، وصدر القرار بتكليف جزئى للدفعتين، واستمرت المطالبات والمناشدات والضغط إلى أن صدر قرار تكميلي باستكمال تكليف باقى الدفعتين.

أما خريجى دفعة 2020، فقد صدرت قرارات تكليف كل زملائهم خريجي نفس الدفعة من باقى الكليات الطبية من بشرى وأسنان وتمريض وعلاج طبيعى، منذ شهور، وبعض ضغط كبير أصدرت وزارة الصحة بيانًا بالبدء فى اجراءات التكليف، ولم تعلن عن موعد التقدم للتكليف حتى الأن.

ومع زيادة أعداد الصيادلة، بدأ الحديث بشأن الغاء التكليف، والاكتفاء باجراء مسابقات حكومية لاختيار الأعداد التى تحتاجها الوحدات والأماكن الحكومية المختلفة، وليس تكليف جميع الخريجين، ولم يصدر أى قرارات رسمية بهذا الشأن، ولكنها أحاديث بدأت تظهر.

مهنة الدعايا الطبية MEDICAL REP

من المهن المتاحة أمام الصيادلة وكانت تستوعب عدد لا بأس به من خريجي كليات الصيدلة، هى، مهنة الدعايا الطبية MEDICAL REP ، وهى الدعايا الطبية للمستحضرات الدوائية لدى الأطباء، ولكن هذه المهنة لم يستطع الصيادلة أن تكون مهنتهم فقط، فيعمل بها قطاع كبير من خريجي كليات الطب البيطرى والعلوم، وكليات أخرى أحيانًا.

فرص عمل الصيادلة فى السعودية وسعودة المهنة

كانت دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، تستوعب عدد كبير من الصيادلة المصريين للعمل لديها، إلا أن الوضع اختلف خلال السنوات الأخيرة، وتتجه السعودية إلى ما يعرف بـ “سعودة مهنة الصيدلة“، أى قصر العمل فى تلك المهنة على السعوديين، وبالطبع لن يطبق القرار كاملًا مرة واحدة، ولكنها تسعى إلى ذلك الأمر بالتدريج.

وفى شهر فبراير 2020 أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، المهندس أحمد الراجحي، بالشراكة مع وزارة الصحة، قراراً وزارياً يقضي بتوطين تدريجي لمهنة الصيدلة والتخصصات التابعة لها في جميع أنشطة سوق العمل ومنافذ بيعها وذلك على مرحلتين، حيث تستهدف المرحلة الأولى توطين 20% من العاملين في المهنة وذلك ابتداءً من 01 / 12 / 1441 هـ، فيما تستهدف المرحلة الثانية توطين 30% ابتداءً من 01 / 12 / 1442 هـ.

ويطبق هذا القرار على الكيانات التي يتجاوز عدد العاملين الوافدين فيها في مهنة الصيدلة خمسة صيادلة فأكثر، ويستثنى من ذلك الصيادلة العاملين بمهنة “اختصاصي تسويق منتجات صيدلانية” في شركات الأدوية، ووكلاء الأدوية والموزعين والمصانع التي صدر لها قرار توطين من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار في نوفمبر 2018.

نقيب صيادلة القاهرة يحذر طلاب الثانوية من الاقبال على كليات الصيدلة

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى