fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رئيس «صحة الشيوخ»: 11ألف طبيب استقالوا و2000 لم يستلموا التكليف

شهدت جلسة لجنة الصحة ضمن المحور المجتمعي بالحوار الوطني، مطالبات بتحسين رواتب الأطباء، والتحذير من استمرار استقالة الأطباء وهجرتهم خارج البلاد.

وقال علي مهران، رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن تطوير المنظومة الصحية في مصر يحتاج للعمل على محورين المحور الأول هو تعميم نظام التأمين الصحي الشامل، مشيرا إلى أن من يذهب إلى المحافظات التي تم تنفيذ التأمين الصحي الشامل بها يلمس مدى تغير مستوى تقديم الخدمة ويملس حالة الرضا عند المواطنين وعند الأطباء.

استقالة 11 ألف طبيب 

وأكد ضرورة توحيد اللوائح في المستشفيات، فلا يمكن أن يكون لكل مستشفى لائحة، موضحا أنه في حال تنفيذها ستودي إلى طفرة في المنظومة الصحية.

وأشار إلى أن المحور الآخر هو تحسين أحوال الأطباء، فالطبيب جوهر العملية الصحية، مشيرا إلى أن مصر بها 120 ألف طبيب منهم 11 ألفا استقالوا خلال الفترة الأخيرة، و2000 طبيب لم يتسلموا تكليفهم، لذلك يجب العمل على النهوض بأحوال الأطباء.

وقال د. أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إننا شهدنا اهتمام كبير بالحجر على حساب البشر وخاصة في الوحدات الصحية التي شهدتها محافظات التأمين الصحى، خاصة أنها تعانى من عجز كبير في الأطباء ومن هنا نحتاج للتعاقد بين التأمين الصحى والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص لتقديم خدمات طبيب الأسرة وهو أمر متبع في كل دول العالم.

ولفت رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أنه دعما للأطباء في مصر لا بد أن نكون أمام عمل لائحة موحدة للبدلات والرواتب بدلا من اللوائح الكثيرة، مع تقدير الاعتبارات الخاصة بالتخصصات وعمل تسعيرة موحدة للخدمات الصحية على أرض الواقع.

وأكد أهمية أن نكون أمام دعم أكبر للأطباء من خلال الدعم المادى باللائحة الموحدة، حتى يتم عملها قياسا على التأمين الصحى الشامل الذي يحصل فيه الطبي على 20 ألف جنيه، مع ضرورة العمل على الانتهاء من الشهادة الموحدة الخاصة بالتدريب من خلال المجلس الصحى المصرى مع العمل على إصدار قانون المسئولية الطبية حفاظا على الأطباء والذى لا يزال أمام وزارة العدل حتى الآن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى